آخر تحديث :السبت - 13 أبريل 2024 - 03:56 م

من تاريخ عدن


انجبت عدن..التربوي بمرتبة المعلم الأول ٱبوبكر عقبة

السبت - 24 أكتوبر 2020 - 03:33 م بتوقيت عدن

انجبت عدن..التربوي بمرتبة المعلم الأول ٱبوبكر عقبة

أعدها للنشر / برهان مانع

الاستاذ القدير ابوبكر سالم ابوبكر عقبة من مواليد 13سبتمبر 1930م في مدينة كريتر شارع السبيل درس الابتدائية في المدرسة الحكومية RESlDENEYSCHOOL التي تاسست في عام 1918م حيت تابع دراسته المتوسطة في نفس المدرسة والتحق في الثانوي بمدرسة الرزميت حيت كان المستعمر يصرف لهم وجبة غداء وبالذات للتلاميذ من خارج كريتر وغير القادرين.
درس عقبه الفترتين وتم تحضير واجبات اليوم واقامة النشاطات المدرسية من كرة قدم والهوكي والسلة والطاولة.
وفي عام 1948التحق عقبة باول مركز تدريب المعلمين وفي 1949عين عقبة معلما في مدرسة التواهي الابتدائيه براتب شهري 120روبيه في الفترة التي كان ملزم المعلم يدرس أي مادة دراسية تحدد له وفي الجهة المقابلة يصرف للتلاميذ يوميا كأس حليب وحبتين موز.
وفي تلك الحقبة رافق عقبه في المهنة التعليمية الاستاذ صالح عبد العليم القباطي والاستاذ عبدالقادر باهارون والتربوي والصحفي القدير عبده حسين احمد.
وفي عام 1956م عين الاستاذ ابوبكر عقبة مديرا لمدرسة السيلة الابتدائية المتحف الحربي حاليا حيت ابدع هناك عقبة في الرسالة التربوية والنشاط المدرسي منفردا وبجهود ذاتية وبمساعدة اولياء الامور فيحقق جائزة المدرسة التمودجية بين المدارس الابتدائية .

وفي عام 1961م انتقل الى مدرسة المعلا واصبح مديرا فيها لمده عامين وفي عام 1963م ينتقل مديرا لمدرسة كريتر المتوسطة وبعد دلك عين بكل جدارة عميدا لمعهد تدريب المعلمين فكان المعهد يضم خليطا من أبناء عدن والمحميات ويتحمل نفقات المعهد منظمة اليونسيف.
تتلمذ على يديه الكثير من الاجيال منهم محمد نجد والمهندس البلدي بدر ناجي والاستاذ جعفر اسماعيل ورئيس تحرير صحيفه الايام الصحفي هشام باشراحيل يرحمه الله رحمة الابرار والخبير حسن حبيشي والتاجر عوض معروف باجرش والاستاذ انيس همشري وغيرهم.
شارك عقبه في العديد من الدورات التربوية منذ عام 1948م في عدن والتانية لمدة عام في بريطانيا والثالثة كانت في معهد اليونيسكو لكبار رجال التربية العرب في بيروت ولمدة عام أيضا .
اصبح عقبه شخصية اجتماعية وتربوية ورياضية وله اسهامات في نادي الشباب الذي كان رئيسه الدكتور محمد عبده غانم رحمه الله وكان أيضا عقبة سكرتير نادي شباب التواهي الذي كان برئاسة الاستاذ محمد عبده نعمان وايضا سكرتير لنادي التنس العدني.
إستمر عقبة في المسيرة التربوية بكل ابداع حتى ساءت الامور بينه وبين وزير التربية حينها الاستاذ احمد عبد الاله لتدخله في نقل المعلمين الجيدين الى مدارس اخرى مما أدى الى اضراب الطلاب عن الدراسة وارسال البرقيات الى رئيس الدولة ونتيجة تفاقم الامور احيل الاستاذ ابوبكر عقبة في عام 1971م الى التقاعد بموافقة عقبة.

عمل عقبة في شركة الطيران اليمدا حتى نوفمبر 1985م وغادر أرض الوطن ويعود بعدها الي تعز ويعمل هناك في منطقة الجند مع التاجر غازي علوان حتي عام 1996م يقول عقبة عن التربية في الامس :
الغني ولا الفقير دخل بالتربية والتعليم القويم والصحيح فكانت حالتنا في الاربعينات متدهورة لا كهرباء ولا ماء بسبب الحرب العالمية الثانية ولكن لقمه العيش والملبس كانت متوفرة والنوارات والفوانيس وكان التعليم منتظما رغم شحة الموارد فكان مستوي التعليم رائع والطالب في الصف الرابع انذاك أفضل من مستوى الاساسي اليوم وخريجي كلية عدن الثانوي يدرسون كل المواد بالغة الانجليزية فكانوا ارقئ بكثير من خريجي جامعه عدن اليوم وبعد احدات 1967م لعبت دور مؤثر جدا واوصلت عدن الى محو الامية وليس التعليم .
عاش ابوبكر عقبه اوج مجد التربية والتعليم في عدن وقدم عصارة جهده لكل الاجيال وتربوي انجبته عدن لن يتكرر .