آخر تحديث للموقع : الإثنين - 03 أكتوبر 2022 - 11:48 ص

قضايا


مزارعون دلتا تبن يلجؤون الى ابار المياه وشبكات الري جراء تأخر موسم الامطار

الإثنين - 08 أغسطس 2022 - 03:51 م بتوقيت عدن

مزارعون دلتا تبن يلجؤون الى ابار المياه وشبكات الري جراء تأخر موسم الامطار

لحج..محمد السلامي


لجأ العديد من المزارعين في محافظة لحج وخاصة بدلتا تبن الى ابار المياة وشبكات الري للأراضي الزراعية بسبب تأخر تدفق السيول لهذا العام نظرا لتغير المناخ .

ولوحظ قيام ملاك الأراضي الزراعية والمزارعين بالحوطة وتبن بربط شبكات الري بالابار التي تم حفرها مؤخرا لهذا الغرض بهدف استخدام عملية الري في الزراعة لتاخر موسم هطول الأمطار وتدفق السيول هذا العام على الرغم من قدوم العواصف الرملية المستمرة منذ أكثر من أسبوعين .

وكان  العامان الماضيان  هما موسم الخير في دلتا تبن بعد أن تم ري أكثر من 16 ألف فدان العام الماضي و20الف فدان بالعام قبل الماضي .حيث وصلت مياة السيول خلالها الى اراضي حرمت من المياة لأكثر من 20عام، اما هذا العام لم تنال دلتا تبن حظها في هطول الأمطار وتدفق السيول بكميات لكي تسقي بها الأراضي الزراعية .

ومع تأخر الموسم هذا العام برزت إشكالية الاعتداءات المتكررة على القنوات والاعبار والأراضي الزراعية من خلال البسط العشوائي والبيع من قبل الملاك والمنتفعين للأراضي لتحويلها من أراضي زراعية إلى مخططات سكنية وتجارية بالاراضي الزراعية المحيطة بالحوطة عاصمة المحافظة ومنطقة الشجيرات ومجاهد وعدد من المناطق الأخرى بتبن .الأمر الذي استدعى تدخل قيادة المحافظة ومكتب الزراعة بالمحافظة وتبن .

وعلى الرغم من التدخل بوقف بيع الأراضي الزراعية وو قف الاعتداءات على القنوات والاعبار ومنع تحويلها إلى مخططات الا أن القيام بأعمال البناء مستمرة .