آخر تحديث :الإثنين - 20 مايو 2024 - 12:29 م

قضايا


حول ما تم العثور عليه في حفريات مشروع تصريف المياه بعدن

الأحد - 25 ديسمبر 2022 - 09:52 ص بتوقيت عدن

حول ما تم العثور عليه في حفريات مشروع تصريف المياه بعدن

عدن / خاص

ماهو سر الحفريات التي ثم العثور عليها في مشروع مد خط أنابيب المياه بشارع لقمان او مايعرف سابقا باسم ( اسبيلاند أو ١٤ أكتوبر ) .

مصارف قنوات ممرات مياه الأمطار والسيول داخل مدينة #كريتر على حسب علمي الشخصي تنقسم إلى ثلاث أقسام :

١ ـ قنوات تصريف المياه النازلة من وادي الخساف ( الخط العام ـ المطافي ـ معسكر عشرين . . . ) وصولا إلى ملتقى البنوك إلى السايلة .

٢ ـ قنوات تصريف مياه وادي الطويلة وملتقى وادي الطويلة والعيدروس مجمعها صهريج بليفر خارج الصهاريج هناك قناة مائية أسفل الخزان ومايفيض يذهب إلى قنوات أسفل سوق البلدية وتتفرع القنوات المائية بعدها إلى جهتين :

أ ـ سوق البلدية ـ ممر الخرازين ـ سوق البز ـ أسفل البنوك ـ السايلة .
ب ـ هذه الشبكة في الغالب جزء كبير منها اندثر حيث تمر بممرات بأحياء الزعفران والشيخ عبدالله . . نزولاً شارع لقمان وصولا إلى حي الروزمت ( المهاتما غاندي ) إلى السايلة عبر فتحات في حائط السايلة .

٣ ـ قنوات تصريف مياه وادي العيدروس على امتداد شارع العيدروس إلى حي المرسابة بقية من مصارف قنوات وممرات مائية وانتهاء إلى مضخة القطيع القديمة وخروجا إلى خلف حديقة فن سيتي وتظهر فتحات التصريف واضح عليها حيث تصب في البحر .

أعتقد أن الحفريات التي ثم العثور عليها في مشروع مد خط أنابيب المياه بشارع لقمان هي ممرات مياه ( قنوات تصريف ) الأمطار والسيول من وادي الطويلة المنتهية إلى حي الروزمت ( المهاتما غاندي ) إلى السايلة عبر فتحات في حائط السايلة هذه الممرات دفنت مع مرور الزمن وما عثر فيها لايتعدى بقية من أواني فخارية كانت في المجرى تم جرفها ودفنت في مجرى القناة .

ربما نشاهد مثل هذه القنوات المائية وبشكل كبير وحجم أكبر من الحجم السابق الذي شاهدناه في بعض الصور وذلك كلما ثم الصعود في حفريات مشروع مد خط أنابيب المياه وربما تكون أحد عوائق المشروع وخاصة في تقاطع البنوك لأن أغلب الصور القديمة توضح أنها كانت ملتقى القنوات المائية المتفرعة من داخل مدينة #عدن .

المشكلة الآن تكمن في أن هذه القنوات المائية تضررت بشكل كبير من جراء الحفريات المتعاقبة عليها ودفنها بشكل عشوائي مع مرور الزمن جراء عوامل كثيرة منها التوسعة العمرانية و الخدمات العامة من كهرباء ومياه وغيرها رغم أن هناك بعض الفتحات لهذه القنوات المائية موجودة شاهدتها بأم عيني في أسفل الصهريج الخارجي ( بليفر ) بجانب مدرسة الطويلة وقنوات التصريف في ممر الخرازين الواقع بين سوق البز وشارع المتحف الحربي ، هذا القنوات المائية البعض منها سليم يمر فيها الماء بدون منفذ ومنها ماهو مسدود بالكلية، وهذا يفسر ما رأيناه قبل سنوات من إنهيار لجزء من طريق شارع لقمان او مايعرف سابقا باسم ( اسبيلاند أو ١٤ اكتوبر ) أمام بوابة محطة المنار التحويلية ، إن ما دعاءني للكتابة في هذا الأمر هو معالجة هذه القنوات المائية من خلال تأهيلها أو عمل مخارج جديده في حال كانت مسدودة أو سدها بالكلية حتى لا تعمل فراغات أسفل الطرق والمباني السكنية القائمة عليها مسببة إنهيارات في المباني والطرقات لاقدر الله بسبب عدم تحمل قوة المباني والسيارات التي تمر عليها .

ماهر محمد باهديلة
عدن / كريتر