آخر تحديث :الأحد - 26 مايو 2024 - 09:17 م

اخبار محافظات اليمن


لحج.. سفرة الافطار تحافظ على طابعها التقليدي خلال شهر رمضان

السبت - 25 مارس 2023 - 07:05 م بتوقيت عدن

لحج.. سفرة الافطار تحافظ على طابعها التقليدي خلال شهر رمضان

لحج / محمد السلامي

على الرغم من الغلاء والاوضاع المعيشية الصعبة الا أن العديد من الأسر تحاول جاهدة إلى أن تكون سفرة الإفطار تليق بمستوى اقبال الشهر الكريم بين الأهالي بمحافظة لحج .

العديد من الأسر وبعد مرور تستعد لهذه الأيام المباركة لتقديم وجبات الإفطار التقليدية المعروفة التي تناقلت عبر أجيال لتقديم الأصناف المتميزة لديهم بالامكانيات المتواضعة وبحسب ماهو متوفر وفق دخل الأسرة .

ومع ارتفاع الأسعار والغلاء بدأت بعض هذه الأصناف تختفي من موائد الإفطار نظرا لارتفاع أسعار اللحوم والالبان الجافة .حيث أصبح المواطن البسيط غير غادر على شرائها من الأسواق .

وعلى الرغم من هذا الارتفاع في الأسعار نجد أن بعض الأسر تستعد منذ الشهر الذي يسبق رمضان في توفير الجزء اليسير من المتطلبات الأساسية حتى تحافظ على بعض الوجبات ضمن مائدة الإفطار .

ومع مرور الأيام الأولى من رمضان نجد أن العديد من الأسر تقوم بتبادل وجبات الإفطار فيما بينها وكذا مع الجيران من خلال اطعام الجار أو اعطاء بعض الفقراء وارسال بعض منها إلا أن هذا الأمر بدأ يتلاشاء نتيجة قدرة هذه الأسر على توفير كميات إضافية .فتجدها تحدد ايام معينة لتوزيع وجبات الإفطار المحدودة بغرض اطعام الآخرين .كما نجد تجمعات بعض شباب ورجال الحارات في هيئة موائد مصغرة تحمل بعد اجتماعي وروحاني بين أهل الحارات .وهذه العادة تقلصت بالاعوام الأخيرة بسبب الإجراءات الاحترازية من انتشار مرض فيروس كورونا وخوفا من العدوى .

وعلى الرغم من كل الظروف التي جعلت هذه الأسر تلغي هذا التقليد في وجبات الإفطار الا أنها تسعى إلى تقديم ماتيسر لديها للحفاظ على هذا الأثر الطيب بتقديم مالديهم من اكلات معروفة بينهم وهذا تقليد سنوي يجري كل عام في شهر رمضان الكريم.في ظل غياب الافطار الجماعي الذي كانت تنظمة الجمعيات الخيرية والجهات ذات العلاقة سابقا .

ليبقى هذا الشهر الكريم شهر تسامح ومحبة وتقارب بين الجميع دون استثناء .