آخر تحديث :الإثنين - 17 يونيو 2024 - 08:10 م

مجتمع مدني

لجنة المناقشة أشادت بحداثة الرسالة العلمية وسلامة اطرها المنهجية والنظرية
بامتياز.. الباحث القملي ينال درجة الماجستير

السبت - 15 يوليه 2023 - 05:40 م بتوقيت عدن

بامتياز.. الباحث القملي ينال درجة الماجستير

عدن / خاص

نال الباحث حسين صالح حسين القملي درجة الماجستير بتقدير امتياز من قسم الصحافة والإعلام كلية الآداب جامعة عدن على رسالته الموسومة ب: "اتجاهات الخطاب الإعلامي في وسائل الإعلام المرئية الجنوبية واهتماماته بمضمون اتفاق ومشاورات الرياض " دراسة تحليلية "نوفمبر 2019- ابريل 2022م"، وذلك بعد المناقشة العلنية التي شهدتها قاعة كلية الآداب يوم السبت 15 يوليو 2023م بالعاصمة عدن .

وتكونت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور محمد عبده هادي رئيسا ومشرفا علميا .جامعة عدن، الأستاذ الدكتور حسن عبدالله دجرة عضوا ومناقشا خارجيا. جامعة الحديدة (وقرأ التقرير نيابة عن المناقش الخارجي أستاذ مشارك الدكتور سليم عمر النجار. جامعة عدن)، وأستاذ مشارك الدكتور علي عبدالله باقطيان عضوا ومناقشا داخليا، جامعة عدن.

واختار الباحث قناة عدن المستقلة نموذجا فيما تطرقت الدراسة إلى الإجابة على التساؤل الرئيسي هل استطاع الإعلام الجنوبي المرئي بلورة أهداف اتفاق ومشاورات الرياض؟ بينما هدفت الدراسة إلى التعرف على اتجاهات الخطاب الإعلامي لقناة عدن المستقلة نحو القضايا المطروحة على وفق اتفاق ومشاورات الرياض، واختار الباحث عينة قصدية من ارشيف النشرات الاخبارية والبرامج الاخبارية والتحليلية في قناة عدن المستقلة.
وكشفت نتائج الدراسة تنوع القضايا التي عرضتها قناة عدن المستقلة في موادها الاخبارية في مدة الدراسة على وفق اتفاق الرياض إذا جاءت القضايا السياسية في المرتبة الأولى، بنسبة 22.22%.
واكدت النتائج تنوع اتجاهات الخطاب الإعلامي للقناة نحو الترتيبات السياسية المطروحة على وفق اتفاق الرياض في مدة الدراسة وجاءت مشاركة الانتقالي في التفاوض النهائي في المرتبة الأولى بنسبة 37.41 % واوضحت النتائج تنوع اتجاهات الخطاب الإعلامي للقناة نحو الترتيبات الاقتصادية المطروحة على وفق اتفاق ومشاورات الرياض في الدراسة، اذا جاء صرف الرواتب والمصروفات في المرتبة الأولى بنسبة 31.25%، وبينت النتائج تنوع اتجاهات الخطاب الإعلامي نحو الترتيبات الأمنية وجاءت حماية البنك المركزي وفروعه في المرتبة الأولى بنسبة 19.05%، وأكدت النتائج تنوع الخطاب الإعلامي للقناة نحو الترتيبات السكانية المطروحة على وفق اتفاق الرياض في مدة الدراسة إذ جاء توفير الخدمات الاساسية (الكهرباء، والماء، والصحة، والإغاثة) في المرتبة الأولى بنسبة 48.15%، وأوضحت النتائج تنوع اتجاهات الخطاب الإعلامي للقناة نحو القضايا الحقوقية والإنسانية على وفق اتفاق الرياض في مدة الدراسة إذا جاءت قضايا النازحين في المرتبة الأولى بنسبة 35.29%.

وأشادت لجنة المناقشة بحداثة الرسالة العلمية وسلامة اطرها المنهجية والنظرية، وبمجهود الباحث والصعوبات التي واجهها وتجاوزها بتفوق، واعتبرت الرسالة رافد متميز في الإعلام والعلاقات الدولية لمكتبة جامعة عدن والمكتبات العربية خاصة وان الرسالة تعد الأولى من نوعها على مستوى الجامعات العربية.
واقرت لجنة المناقشة قبول الرسالة العلمية ومنح الباحث حسين صالح حسين القملي درجة الماجستير بامتياز من قسم الصحافة والإعلام كلية الآداب جامعة عدن، وأوصت لجنة المناقشة بطباعة الرسالة العلمية لأهميتها.
حضر المناقشة عدد من قيادات المجلس الانتقالي الجنوبي، ومدير عام مكتبة جامعة عدن أستاذ مشارك د. وهيب مهدي عزيبان، وعميد كلية الإعلام استاذ مشارك محمد علي ناصر، وعميد كلية الآداب الأستاذ الدكتور جمال محمد ناصر الحسني ، واللواء ابو طاهر قائد قوات البرية الجنوبية والاستاذ كمال همشري مدير مكتب الرئيس الزبيدي والبروفيسور علي العولقي عضو الهيئة العسكرية العليا والاستاذ لطفي شطارة رئيس مركز الدراسات ودعم صناعة القرار والاستاذة نيران سوقي رئيس الهيئة الاغاثية والاستاذ سعيد سعدان رئيس هيئة التطوير المؤسسي وعيدروس باحشوان نقيب الصحفيين والإعلاميين الجنوبيين والاستاذ محمد سعيد سالم وكيل محافظة عدن والاستاذ عبود ناجي الحالمي مدير عام مديرية دار سعد وعدد من رؤساء الاقسام العلمية والباحثين والأكاديميين والإعلاميين وزملاء واقرباء الباحث.