آخر تحديث :الأحد - 16 يونيو 2024 - 10:28 ص

اخبار وتقارير


بكلمات فخر واعتزاز .. أبناء الجنوب يتذكرون القائد البطل "ابو اليمامة" في ذكرى استشهاده الرابعة

الثلاثاء - 01 أغسطس 2023 - 05:08 م بتوقيت عدن

بكلمات فخر واعتزاز .. أبناء الجنوب يتذكرون القائد البطل "ابو اليمامة" في ذكرى استشهاده الرابعة

عدن تايم/خاص

الثلاثاء 1 أغسطس 2023م، يصادف ذكرى خزينة واليمة على شعب الجنوب بأكمله، وهي ذكرى رحيل أحد قادة الجنوب الأبطال الذي قدموا نموذجا يحتذى به للقائد العسكري والامني الوطني الشجاع النزيه الحريص على أفراده والوفي لوطنه وقضيته الجنوبية ومؤسس لبنات الجيش الجنوبي، أنه القائد الشهيد العميد منير محمود المشالي اليافعي (ابو اليمامة).
وفي هذا التقرير ترصد عدن تايم كيف تذكر أبناء الجنوب الشهيد القائد ابو اليمامة في الذكرى الرابعة لاستشهاده ورفقائه.

*شعبك لن يتنازل وسيمضي على دربك*

وفي ذكرى استشهاد القائد البطل ابو اليمامة، كتب الدكتور عيدروس نصر ناصر النقيب، وقال : " تتوالى السنوات، وتدور عجلة الزمن، وتتقادم الأحداث وتتتابع الحوادث وتظل ذكرى استشهاد ابو اليمامة، كذكرى لمحاولة اغتيال النقاء والشجاعة والوفاء والصدق والوطنية والإباء، وكل القيم الأصيلة التي تجسدت في ذلك الجسد النحيل والقامة المتوسطة، والروح الابية والسحنة المكتظة بكل معاني الأمل بالمستقبل والإيمان بالحق. والتشبث بالحقيقة".
واضاف د. النقيب : "نعم لقد توهم القتلة أنهم بفعلتهم الجبانة البشعة هذه قد اقتلعوا تلك القيم النبيلة والمثل السامية، التي كرسها الشهيد ابو اليمامة، وأن اسم أبو اليمامة سينطفئ من الوجود، لكنهم اكتشفوا أنهم كانوا واهمين، حيث برهنت الأيام أن أبا اليمامة قد تناسل منه الآلاف على طول وعرض الجنوب، وأنه يزداد حضوراً وانتشاراً مع كل ذكرى ليوم اغتياله".
ولفت : " فإذا كان القتلة قد نجحوا في تغييب ذلك الجسد النحيل، فإن روح أبي اليمامة تظل حاضرةً في وجدان ملايين الجنوبيين، من خلال الاستماتة في التمسك بالقضية التي استشهد من أجلها منير، والإيمان بالمبادئ والقيم التي جسدها الشهيد في حياته.
واردف د.النقيب : "فنم قرير العين شهيدنا الخالد، فإن شعبك الذي ضحيت بروحك ودمك من أجله لن يتنازل قيد أنملة عما آمنت به وسيمضي على دربك وفياً مناضلاً حتى تحقيق النصر واستعادة الدولة الجنوبية كاملة السيادة على كل أرض الجنوب، لروحك المجد ولذكراك الخلود، ولا نامت أعين الجبناء".

*ترك فراغ لم يتم ملئه*

واعتبر عسكريون أن رحيل ابو اليمامة كان خسارة على شعب الجنوب وقيادته العسكرية والأمنية، حيث أنه لم يتم تعويض مكانه حتى اليوم.
وفي هذا الصدد قال الخبر العسكري العميد الركن ثابت حسين صالح : " استشهاد أبي اليمامة في مثل هذا اليوم من عام ٢٠١٩م، وبما كان يتمتع به من نزاهة وشجاعة، ترك فراغا كبيرا لم يتم ملئه حتى الآن".

*أسس لبناء الجيش الجنوبي*

وفي هذا الصدد قال الناشط صدام محمد الردفاني : "كان لابو اليمامة عنفوان ثوري في مرحلة حرجة وبها تجاوز التحديات وصنع مجد لا يظهيه به أحد".
واضاف : "اليوم كل ما تحقق في الجنوب في الجانب العسكري يعود الفضل لشهيدنا الذي أسس مداميك الجيش الجنوبي العصي الذي لا يكسر"
وقال : "سيرحل الكثير ويتوارُ الثراء فلا أحد يذكرهم بل قد تتبعهم اللعنات غير منير الذي احبة الجميع باخلاصه وشجاعته التي لا تقارن به أحد".
ولفت : "حتى عملية قتله تم التخطيط لها بعناية حتى لا يفشلوا في انهاء مشواره لأنهم يخافون مواجهته إذا اخفقوا، صحيح نجحوا في اطفاء شمعته ونوره لكنه ترك بصيص نور مازال الرفاق يستظلوا بظلة ،وظله سيكبر حتى أخر روح لديه ايمان عميق بقضية ابو اليمامة".

*يوم حزين ورحيل قائد شجاع لن يتكرر*

واجمع صحفيون ونشطاء على أن يوم استشهاد ابو اليمامة كان يوم حزين وصادم لكل الجنوبيين، سميا برحيل قائد شجاع.
وفي هذا الصدد قال الناشط السياسي عبدالله الدياني : "قائد شجاع لن يتكرر .. من الرجال الاشاوس الذي شهد لهم العدو قبل الصديق .. يرحمك ربي ياشهيدنا البطل ابو اليمامة".
من جانبه قال المصور الصحفي ناجي صبري : " ويبقى يوم رحيلك أشد الأيام ألماً، وفقدانك أكبر خسائر الوطن".
وقال الصحفي محمد صلاح المفلحي : "‏في مثل هاذا اليوم الموافق 2019/8/1، لقد عم الحزن في العاصمه عدن خاصه والجنوب عامه برحيلك ايه القائد المغوار العميد منير محمود اليافعي أبو اليمامه لقد عشت بطل ورحلت وانت بطل الله يرحمك ويسكنك فسيح جناته".

*قائد رحل وحاضر برجاله*

وقال الناشط نصر المناع : "اليوم 1 أغسطس، الذكرى السنوية الرابعة لإستشهاد القائد الجنوبي البطل العميد منير محمود اليافعي #ابو_اليمامه قائد اللواء الأول دعم وإسناد ورفاقه الأبطال رحمة الله عليهم جميعاً، يوماً اظلم علينا في عز الظهيرة، أربعه أعوام كامله مضت ولم تغيب أنت ورفاقك يوماً عنا ولم ننسى ذلك اليوم الاسود الحزين الذي نعى الوطن وطنه ُ وتيتم الأمل أمله ُ يوماً بكت فيه الشجر والحجر".
واضاف : ابو اليمامة يا لك من قائد عظيم، كل الأحداث بعد إستشهادك أنت حاضر برجالك الذي زرعت فيهم الوطنية وحب الدفاع عن الوطن والتضحية لأجله، حاضر بذكرياتك ومآثرك وتاريخك، حاضر بكل كلماتك، لم يكن إستشهادك بالأمر السهل، تمنينا إن نكون نحن من أستشهد ولست أنت يا بطل ولكن هذه أقدار الله لا رد لها ولا تبديل فيها، نم غرير العين قائدنا البطل الشهيد ابو اليمامه، عشت وهج للثورة في حياتك وفي مماتك".

*استشهاده اشعل ثورة*

وفي هذا الصدد قال الناشط ماجد بن شلب : "يحل علينا اليوم الثلاثاء الموافق 1اغسطس ذكرى استشهاد البطل الجنوبي الشهيد القائد الحي في قلوبنا منير اليافعي ابو اليمامة وكوكبة من رفاقه في عمل إرهابي غادر وجبان استهدف عرضاً عسكرياً في معسكر الجلاء".
واضاف : "أعوام مضت على رحيل الشهيد القائد ابو اليمامة وكوكبة من شهداء اللواء الأول دعم وإسناد في هذا العمل ومازال الالم يعصر القلوب لفقدان قائد ورمز بحجم الشهيد القائد ابو اليمامة".
وتابع : "لقد أشعل استشهاد القائد ابو اليمامة ورفاقه الشهداء ثورة تكللت بطرد قوى واذناب الإحتلال من مناطقنا الجنوبية على وجه الخصوص العاصمة عدن".