آخر تحديث :الإثنين - 13 مايو 2024 - 04:48 م

اخبار وتقارير


أول تعليق أمريكي على تفريغ حمولة صافر والخطوة اللاحقة

السبت - 12 أغسطس 2023 - 12:30 م بتوقيت عدن

أول تعليق أمريكي على تفريغ حمولة صافر والخطوة اللاحقة

مكتب الصحافة والدبلوماسية العامة

اصدر ستشار الأمن القومي الامريكي جايك سوليفان بيان بشأن نقل النفط بنجاح من الناقلة صافر في البحر الأحمر جاء فيه :



استكملت الأمم المتحدة اليوم نقل أكثر من مليون برميل من النفط الخام من ناقلة النفط صافر، وهي ناقلة نفط عملاقة قديمة راسية قبالة الساحل اليمني في البحر الأحمر، وذلك لتجنب تسرب نفطي كان من شأنه أن يتسبب بأضرار بيئية واقتصادية وإنسانية كبيرة. حشدت الولايات المتحدة بقيادة المبعوث الأمريكي الخاص إلى اليمن تيم ليندركينغ تحالفا دوليا لتمويل العملية العام الماضي. وتشكر الولايات المتحدة المنسق المقيم للأمم المتحدة في اليمن ديفيد غريسلي وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي على قيادتهم هذه المهمة المعقدة وتنفيذهم الناجح لها. كانت ناقلة النفط صافر محطة بحرية عائمة لصادرات النفط اليمني حتى العام 2014، عندما أوقف الصراع اليمني الصادرات وصيانة الناقلة. وعرضتها سنوات الإهمال لخطر التسرب الوشيك الذي كان من شأنه أن يلحق الضرر بمنطقة البحر الأحمر بأكملها وأكثر حتى. نحث الجهات المانحة على توفير الأموال الإضافية اللازمة لاستكمال الخطوات النهائية للعملية الكاملة لمواجهة كافة التهديدات البيئية المتبقية.

ورحبت السفيرة ليندا توماس غرينفيلد بعثة الولايات المتحدة إلى الأمم المتحدة باستكمال عملية تفريغ حمولة النفط من ناقلة النفط صافر .

وقالت في أول تعليق على استكمال التفريغ :
أرحب بالأنباء التي تفيد بأن الأمم المتحدة قد أنهت الآن بنجاح عملية نقل النفط من ناقلة النفط صافر الراسية قبالة الساحل اليمني في البحر الأحمر إلى سفينة جديدة. لطالما كانت الولايات المتحدة من كبار المشجعين على هذا المشروع والداعمين الماليين له.

لو لم يتحرك العالم، لكانت تلوثت السواحل عبر القرن الأفريقي وشبه الجزيرة العربية، مما يعرض المجتمعات لسموم قاتلة ويلوث إمدادات مياه الشرب في المنطقة بأكملها. كان يمكن أن يتعطل الشحن عبر قناة السويس، مما يتسبب بتوقف شحنات الغذاء والوقود والإمدادات المنقذة للحياة وتفاقم الظروف الإنسانية المتردية أصلا في اليمن.

يمثل ما حصل اليوم لمحة مضيئة ونموذج عن التعاون الدولي في هذا الوقت الذي يواجه فيه العالم مجموعة من الأزمات الملحة. ويتعين علينا أن ننهي العمل الآن بإخراج ناقلة النفط صافر من البحر الأحمر.