آخر تحديث :الإثنين - 17 يونيو 2024 - 06:01 م

اخبار محافظات اليمن


مدير برنامج التحصن بلحج: لقاح الحصبة آمن وندعو للتعاون مع الفرق الميدانية

الخميس - 21 سبتمبر 2023 - 08:27 م بتوقيت عدن

مدير برنامج التحصن بلحج: لقاح الحصبة آمن وندعو  للتعاون مع الفرق الميدانية

لحج.. انوار العبدلي

تحضيرات واسعة يجريها مكتب الصحة العامة والسكان لمحافظة لحج إلى جانب إدارة التثقيف والاعلام الصحي بالمحافظة بشن حملة توعوية بمخاطر مرض الحصبة والحصبة الألمانية وأهمية حماية أطفال المحافظة من خلال أخذ اللقاح الصحي المكافحة لمرض الحصبة .

وتشهد عدد من مديريات محافظة لحج رفض بعض الأسر تطعيم أطفالها بسبب انتشار الكثير من الشائعات منها بأن اللقاح غير آمن ويسبب عدة مشاكل لعدم حصوله على التبريد اللازم في ظل انقطاع خدمة الكهرباء عن المحافظة لساعات طويلة .



واوضح مدير برنامج التحصين في لحج عمر عبدالله الجعدي إن لقاح الحصبة يحفظ لدينا في ثلاجات تحت درجة حرارة من 2 إلى 8 مئوية وهذه الحرارة تسجل صباحا ومساء كمراقبة لدرجة الحرارة الخاصة باللقاح ، حيث لدينا نظام حديث لتأمين اللقاحات عبر الطاقة الشمسية وهذا البرنامج ركب حديثا بدعم من منظمة اليونيسيف في مركز التحصين بلحج .


* نسبة فعالية لقاح الحصبة*

قال مدير برنامج التحصين الجعدي " بأن لقاح الحصبة لقاح آمن وفعال ويعطي حماية فعالة بنسبة 85٪ بعد تطعيم الطفل ويكسبه مناعة دائمة ضد هذا الفيروس الشديد العدوى ، عكس الطفل الغير المطعم معرض للإصابة بهذا المرض .


*حفظ اللقاح بطريقتين*

هذا وأشار الجعدي بأن لقاح الحصبة يحفظ بدرجة 2 إلى 8 مئوية سوى بالثلاجة أو كان في حاملة اللقاح الخاصة بفرق التحصين ، حيث هذه الفرق وقت نزولها إلى الحقل الميداني تحفظ اللقاح في حاملة اللقاح مع قوالب مثلجة ، وهذه القوالب تحفظ اللقاح لمدة 24 ساعة من وقت خروجه من الثلاجة والعمل الميداني للفرق لا يتعدى 8 ساعات لذلك نؤكد للمواطنين بأن اللقاح آمن وفعال .


*استراتيجية حملة التحصين*


الجعدي أوضح بأن حملة التحصين ضد مرض الحصبة والحصبة الألمانية تختلف عن حملة شلل الأطفال وستنفذ في أماكن ثابتة وليس عبر النزول من منزل إلى منزل ، حيث ستكون المواقع الصحية والوحدات الصحية والمدارس إلى جانب تجمعات ستكون ثابتة في المدن والأرياف مكان لأخذ الأطفال لقاح الحصبة ، موجها دعوة للاباء والأمهات للتفاعل مع الحملة والتعاون مع فرق التحصين وتطعيم أطفالهم حيث الحملة ستستهدف من عمر ستة أشهر إلى خمس سنوات سواء من طعم من سابق أو لم يطعم اطلاقا مع إعطاء الأطفال فيتامين " أ".

هذا وارتفعت حالات الإصابة بمرض الحصبة والحصبة الألمانية بين الأطفال بمحافظة لحج مسببه عدد من حالات الوفاة ، وأشار الترصد الوبائي بأن هناك أربع مديريات بلحج فيها نسبة عالية الخطورة بانتشار الفيروس وهي " الحوطة ، المضاربة ، الحد ، وتبن " .