آخر تحديث :الإثنين - 17 يونيو 2024 - 08:33 م

ثقافة وأدب


(أعيدوه لنا).. فيلم يطالب باستعادة دور المسرح في عدن

الثلاثاء - 17 أكتوبر 2023 - 11:58 م بتوقيت عدن

(أعيدوه لنا).. فيلم يطالب باستعادة دور المسرح في عدن

عدن _ بديع سلطان

طالبت كيانات مجتمعية وشبابية، في مدينة عدن (جنوب اليمن)، باستعادة دور المسرح، وتوفير بنية تحتية مناسبة لإعادة الحراك الثقافي والفني في المدينة.

وجاءت المطالبات خلال فعالية فنية لعرض فيلم توثيقي قصير، بعنوان: (أعيدوه لنا) يحكي تاريخ وواقع المسرح في عدن، والمناداة باستعادة النشاط المسرحي.

وقال مخرج الفيلم، أيمن زكي، إن العمل يتناول قصة المسرح في عدن على مدار أكثر من قرن، ويسلط الضوء على الأعمال المهمة التي قام بها الفنانون والمسرحيون خلال تلك الفترة، وتأثيرها على المجتمع.

ويضيف زكي أن الفيلم يتطرق أيضًا إلى العوامل التي أدت لتدهور فن المسرح في عدن، سواءً كانت متعلقة بالفنانين أنفسهم أو بالبنية التحتية المتاحة.

كما استعرض الفيلم المحاولات الحالية لاستعادة هيبة المسرح في عدن، وإعادة إشاعة الفن والإبداع في المدينة، وهي محاولات فردية من بعض الفرق الفنية الخاصة، دون أي تدخل من الجهات الحكومية المعنية.

وعقب عرض الفيلم، طالب المشاركون، من خلال نقاشاتهم، بضرورة إيجاد حلول لاستعادة دور المسرح، كتوفير بنية مسرحية ملائمة، وتشجيع الفرق المسرحية الشابة.

كما أشاروا إلى أهمية الدور التنويري والتثقيفي للمسرح، الذي يعكس ما يدور في الواقع، ويعمل على صناعة وعي المجتمع ورفع مستوى ثقافته.

يذكر أن عدن عرفت المسرح بدايةً من عام 1904، من خلال فرق مسرحية هندية كانت تعرض مسرحياتها الاستعراضية في شوارع المدينة.