آخر تحديث :السبت - 22 يونيو 2024 - 01:45 ص

اخبار وتقارير


سياسيون يعلقون على اختطاف جماعة الحوثي سفينة في البحر الأحمر .. ماذا قالوا؟

الأحد - 19 نوفمبر 2023 - 10:59 م بتوقيت عدن

سياسيون يعلقون على اختطاف جماعة الحوثي سفينة في البحر الأحمر .. ماذا قالوا؟

عدن تايم/خاص

علق سياسيون وصحافيون جنوبيون على حادثة اختطاف جماعة الحوثي سفينة في البحر الأحمر اليوم الأحد، وأشاروا إلى أنه قد تكون له تداعيات خطيرة تعطي مبرر للتدخل وتؤثر على خط الملاحة الدولية، ولن يخدم القضية الفلسطينية أو غزة بشيء.

*عمل طائش سيدفع ثمنه اليمن وسيادته*


أستاذ التاريخ المعاصر في جامعة عدن، أ.د.محمود السالمي اعتبر حادث اختطاف سفينة في البحر الأحمر عمل طائش لن يمرر ببساطه كونه في أهم ممر دولي، وستكون له تداعيات يدفع ثمنها اليمن.
وقال السالمي في تعليق نشره عبر حسابه على فيسبوك:" اختطاف سفينة مدنية عمل طائش وغير محسوب العواقب، ولن يخدم القضية الفلسطينية بشيء".
واضاف في تعليقه الذي رصده محرر عدن تايم : "التعرض لحرية الملاحة في اهم ممر دولي لن يمر ببساطة، سيدفع اليمن ثمنه، وسيكون مبررا جديدا على المزيد من هدر سيادته والتدخل في شؤونه".

*حرف الإعلام عن جرائم إسرائيل*

وفي هذا الصدد قال المحلل السياسي د.حسين لقور بن عيدان : "لم يعد خطف وسائل النقل الدولية من طائرات و سفن عملا مقبولا او ممارسة فعل ثوري كما كان في سبعينيات القرن الماضي بل اصبح في نظر العالم قرصنة وعمل إرهابي".
واضاف عبر تدوينة نشرها عبر حسابه على منصة X ورصده محرر عدن تايم : "خطف سفينة تجارية(Galaxy Leader) التي يمتلكها رجل اعمال اسرائيلي، من المياه، الدولية عمل لا يخدم من بعيد او قريب الدفاع عن أهل غزة في وجه آلة الحرب الاجرامية و الفضائع التي ترتكبها بحق الأبرياء".
وتابع : "بل ان أشغال وحرف الإعلام عن جرائم إسرائيل في غزة بمثل هذه الأعمال الطفولية يصب في خدمة إسرائيل أمام العالم".

*تهور يعطي مبرر لإسرائيل*

وكتب الصحفي والمحلل السياسي إياد قاسم تعليق عبر منصة X قال فيه إن : "استهداف الحوثيين للسفن التجارية في البحر الأحمر من شأنه أن يمنح نظام نتنياهو الصهيوني مبررات "شرعية" لاستمرار حرب الإبادة ضد غزة، بيان مكتب نتنياهو يؤكد ذلك".
وأضاف في تعليقه الذي رصده محرر عدن تايم : "هذا التهور من الحوثيين لن يؤثر على مجريات الحرب في غزة، بقدر ما يعرض الجماعة لعقوبات دولية وإدانات أوسع".