آخر تحديث :الأربعاء - 28 فبراير 2024 - 10:30 م

اخبار محافظات اليمن


ندوة زراعية بعنوان الثروة الزراعية في لحج الماضي والحاضر

الخميس - 01 فبراير 2024 - 04:36 م بتوقيت عدن

ندوة زراعية بعنوان الثروة الزراعية في لحج الماضي والحاضر

لحج/ محمد السلامي




نظمت صباح اليوم بمقر منظمة الحزب الاشتراكي بمحافظة لحج ندوة زراعية بعنوان الثروة الزراعية بلحج الماضي والحاضر .


واقيمت الندوة بالتنسيق مع عدد من الكوادر والباحثين والمهتمين بالمجال الزراعي بالمحافظة.



وقدمت خلال الندوة 3 محاور تطرقت إلى الأهمية الاقتصادية للثروة الزراعية، والتحديات والمخاطر التي تهدد الثروة الزراعية، وطرق ووسائل حماية ثرواتنا الزراعية من التدمير والعبث.



وحضر الندوة حامد عرابة سكرتير اول منظمة الحزب الاشتراكي بلحج وعبدالباري حربي السكرتير الثاني وصالح طالب وفضل مفتاح عضوا السكرتارية.



وخلال افتتاح الندوة ألقيت عدد من الكلمات من قبل حامد عرابة وعبدالباري حربي الذين تحدثا عن الواقع الزراعي بلحج والتحديات التي تواجهه والزحف العمراني على الأراضي الزراعية.



واضاف حامد عرابه: إن دلتا تبن اشتهرت منذ عشرات السنين بتربتها الزراعية الخصبة واراضيها الزراعية الواسعة وكانت تمثل سلة غذا للمحافظات الجنوبية وتغطي احتياجات لحج والمحافظات المحافظات الأخرى بالخضار، كما اشتهرت بزراعة القطن الذي كان يصدر إلى الخارج ويعود على الوطن بالعملة الصعبة كمحصول نقدي بالإضافة إلى المحاصيل الأخرى وجائت الفترة اللاحقة لتلغي كافة الإيجابيات.


وأشار إلى جملة من التحديات منها البسط العشوائي والزحف العمراني على حساب الرقعة الزراعية الأمر الذي يهدد الأمن الغذائي بالمحافظة.




وقال :نحن نعتمد كثيرا على الزراعة كمصدر أساسي وعلينا أن نحافظ عليها، وتقع على عاتقنا جميعا مسؤولية الحفاظ على الرقعة الزراعية من العبث الجائر والخروج بالتوصيات لايصالها الى قيادة الدولة ومراكز صنع القرار.



من جانبه قال عبدالباري حربي: محافظة لحج اشتهرت منذ القدم بالزراعة نظرا لتنوع محاصيلها الزراعية وتربتها الخصبة ولكن للاسف اليوم اندرثت الكثير منها وتكاد تكون غير موجودة بسبب الطمع والجشع الذي طغى نتيجة تحويل الأراضي الزراعية إلى مخططات والتوسع العمراني.


ومن خلالكم نتمنى إعادة الروح إلى الأرض والاهتمام بها وعودة الزراعة وعلينا أن نناضل للحفاظ عليها.




هذا وقد خرجت الندوة بالعديد من التوصيات الهادفة إلى الحفاظ على الرقعة الزراعية من الاندثار والحد من العبث القائم على تحويل الأراضي الزراعية وإيقاف الزحف العمراني واتخاذ الإجراءات الكفيلة بحماية الأراضي الزراعية بالمحافظة من اي اعتداءات.