آخر تحديث :الجمعة - 31 مايو 2024 - 12:16 ص

اخبار محافظات اليمن


الجمارك تنظم ورش توعية للقطاع التجاري حول المشغل الاقتصادي وتعزيز الامتثال والشفافية

الخميس - 07 مارس 2024 - 05:34 م بتوقيت عدن

الجمارك تنظم ورش توعية للقطاع التجاري حول المشغل الاقتصادي وتعزيز الامتثال والشفافية

عدن /خاص

نظمت مصلحة الجمارك خلال الأسبوعين الماضيين، بدعم من برنامج الانتعاش الاقتصادي وسبل العيش (ERLP) التابع للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID)، ومشاركة الغرفة التجارية والصناعية - عدن، ثلاث ورش توعوية مكثفة هدفت لرفع وعي المجتمع التجاري حول برامج الجمارك المتعلقة بالمشغل الاقتصادي المعتمد، واجراءات التدقيق اللاحق، والأحكام المسبقة؛ والتي اختتمت اخرها حول الاحكام المسبقة اليوم بمشاركة كبيرة من قبل المجتمع التجاري وممثلي الجمارك والغرفة التجارية والصناعية بعدن.

و افتتح رئيس المصلحة، عبدالحكيم القباطي، ورشتي التوعية المتعلقتين بإجراءات التدقيق اللاحق والأحكام المسبقة، وعبر عن سعادته بعقد مثل هذه الورش التي تدخل ضمن خطة مصلحة الجمارك لتحديث الاجراءات الجمركية وتعزيز الشراكة مع المجتمع التجاري بهدف تسهيل التجارة عبر اجراءات تخليص جمركي ميسرة وبرامج شراكة قائمة على الثقة والامتثال. كما عبر عن رغبة الجمارك في تعزيز هذه الشراكة بما يتوافق مع توجهات الحكومة ومقتضيات المرحلة، وذلك من خلال تطبيق احدث الاجراءات والنظم الجمركية بما يتوافق مع متطلبات ومعايير اتفاقية منظمة التجارة العالمية بشأن تسهيل التجارة واتفاقية منظمة الجمارك العالمية بشأن تبسيط وتنسيق الاجراءات الجمركية. وقد أكد رئيس المصلحة على ان هذه الاجراءات تهدف إلى تبسيط الاجراءات الجمركية المتعلقة بالتدقيق اللاحق للتخليص الجمركي وتنفيذ نظام اصدار الاحكام الجمركية المسبقة حول التصنيف والمنشأ وطرق التقييم الجمركي قبول وصول البضاعة بما يسهم في تسريع عمليه التخليص والإفراج الجمركي ويرفع من مستوى الشفافية نوعية الخدمات الجمركية المقدمة، ولا سيما للتجار الممتثلين بالمتطلبات الجمركية.

وقد شارك في افتتاح ورشة اليوم رئيس الغرفة التجارية والصناعية - عدن، ابوبكر باعبيد، ونائب مدير عام الغرفة، وعدد كبير من ممثلي المجتمع التجاري في عدن. حيث أشاد باعبيد بما تتخذه مصلحة الجمارك من إجراءات لتسهيل معاملات التجار في المنافذ الجمركية المختلفة.

من جانبه أوضح عبدالوهاب العودي رئيس فريق تسهيل التجارة في برنامج (ERLP) أهمية مثل هذه الورش، مشيراً أن برنامج الانتعاش الاقتصادي وسبل العيش الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية يتفهم الظروف التي أثرت على البلد والعملية التجارية، وتسببت في المزيد من المعوقات التجارية التي تنعكس آثارها سلبا على سلاسة حركة وامن التجارة الدولية، وتزيد بشكل كبير من تكاليف التجارة وزمن الشحن والتخليص الجمركي. منوهاً أن برنامج المشغل الاقتصادي وإجراءات التدقيق اللاحق والأحكام المسبقة جاءت لتسهيل المعاملات التجارية قبل وصول البضاعة بهدف تسريع عملية التخليص الجمركي والإفراج للبضائع عند وصولها، والحد من المنازعات بين الجمارك والمشغلين الاقتصاديين فيما يخص المسائل الجمركية المتعلقة بتصنيف التعرفة وتحديد منشأ البضاعة وطرق تقييمها قبل وصولها، بما يعزز من مستوى الشفافية واليقين والقدرة على التنبوء بإجراءات الجمارك وحركة التجارة الدولية. داعياً المجتمع التجاري للاستفادة من تلك التسهيلات التي تقدمها الجمارك بهدف تسهيل التجارة وتعزيز الشراكة والامتثال.

الجدير بالذكر أن هذه الورش التوعوية أقيمت بمشاركة ما يزيد عن ٦٠ مشاركا من أعضاء المجتمع التجاري والغرفة التجارية ونقابة المخلصين الجمركيين عدن وممثلي مصلحة الجمارك، وكذلك بحضور مختصة المشاريع في الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية نجوى صالح، والتي شددت على الحاضرين اهمية الاستفادة من مثل هذه البرامج والعمل على ترجمتها على ارض الواقع بما ينعكس ايجاباً على الجميع، وكذلك التأسيس عليها لتعزيز قنوات التواصل والعمل المشترك بين الجمارك والمجتمع التجاري بشكل مستدام. وقد شملت الورش عروضا رئيسية قدمها استشاري برنامج الانتعاش الاقتصادي، الخبير الجمركي الدولي نايجل مور، هدفت إلى تقديم لمحة عن هذه الاجراءات، وخلفية دولية حولها، واهدافها ومزاياها لكل من المحتمع التجاري والجمارك. كما أتاحت الفرصة للمشاركين بمناقشة الفرص والتحديات، واستعراض عملية تقديم الطلبات ومتطلبات الحصول عليها، والرد على أسئلة المجتمع التجاري فيما يخص كل تلك الاجراءات.