آخر تحديث :الجمعة - 31 مايو 2024 - 01:31 ص

اخبار عدن


لقاء تشاوري موسع لمنظمات المجتمع المدني يقف أمام تداعيات التصعيد الحوثي في البحر الأحمر

الأحد - 10 مارس 2024 - 04:27 م بتوقيت عدن

لقاء تشاوري موسع لمنظمات المجتمع المدني يقف أمام تداعيات التصعيد الحوثي في البحر الأحمر

عدن تايم/خاص

نظمت مؤسسة الصحافة الإنسانية(hjf) اليوم الأحد في العاصمة عدن، اللقاء التشاوري الموسع لمنظمات المجتمع المدني، للوقوف امام :التداعيات والمخاطر (الاقتصادية، الإنسانية والبيئية) جراء التصعيد في البحر الأحمر وباب المندب وتأثيراته على الأمن والسلام في المنطقة والعالم.

ورحبت كاميليا كامل باسم مؤسسة الصحافة الإنسانية بجميع الحاضرين، ومن خلالها تطرقت إلى التعريف باللقاء التشاوري الموسع وأهميته، فيما القت المحامية عفراء حريري كلمة منظمات المجتمع المدني المشاركة في اللقاء التشاوري الموسع.

ودعا الدكتور واعد باذيب وزير التخطيط والتعاون الدولي في الحكومة الشرعية المعترف بها دوليًا في كلمة ألقاها باسم الجهات الحكومية ذات الصلة، المجتمع الدولي الوقوف وبشكل جاد مع حوادث القرصنة والتطاول على المياه الحرة ونتائجها على عمليات الشحن والتأمين.

وقدمت خلال اللقاء التشاوري الموسع 5 أوراق عمل مختصة، شملت استعراض تداعيات التصعيد الراهن في البحر الأحمر وباب المندب على الوضع البيئي، الإنساني، الاقتصادي والأمن والسلام.

واستعرضت البروفيسورة ندى السيد حسن والدكتورة ابتسام شيكو من كلية العلوم جامعة عدن ورقة عمل مشتركة "التلوث البحري والمخاطر البيئية المترتبة في البحر الأحمر".

ورقة العمل عن "المخاطر الاقتصادية جراء التصعيد الحوثي في البحر الاحمر ومضيق باب المندب" قدمتها أ. د ابتهاج سعيد الخيبة الأكاديمية في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة عدن.

الدكتور جمال باوزير استاذ البيئة في جامعة عدن، ومدير مركز دراسات البيئة البحرية سابقا، هو الآخر قدم ورقة علمية بعنوان "التداعيات والمخاطر (الاقتصادية، الانسانية والبيئية) لغرق السفينة روبيمار في البحر الاحمر" .

فيما قدم بسام القاضي الصحفي العلمي المتخصص في تغطية قضايا المناخ والبيئة، رئيس مؤسسة الصحافة الإنسانية (hjf) ورقة عمل بعنوان "تداعيات البحر الأحمر تهديد مضاعف للوضع الإنساني في اليمن".

المحامية والناشطة الحقوقية المعروفة عفراء حريري هي الأخرى قدمت ورقة عمل بعنوان "التصعيد في البحر الأحمر وانعكاساته على الأمن والسلام".

وناقشت منظمات المجتمع المدني المشاركة في اللقاء من خلال أربع مجموعات عمل عرضت فيها أوراق تخصصية، تداعيات التصعيد في البحر الأحمر على (الجانب البيئي، الإنساني، الاقتصادي والأمن والسلام) للخروج بتوصيات ونتائج بشأنها.

اللقاء التشاوري الموسع، حضره ممثلين عن مكتب المبعوث الأممي إلى اليمن، مكتب بعثة الأمم المتحدة إلى الحديدة المها، هيئات ووكالات الأمم المتحدة والمنظمات الدولية غير الحكومية العاملة في اليمن.

كما حضر اللقاء وزراء النقل، المياه والبيئة، التخطيط والتعاون الدولي، الشؤون الاجتماعية والعمل، الزراعة والري والثروة السمكية ومسؤولين في الجهات الحكومية المعنية وممثلي العشرات من منظمات المجتمع المدني في اليمن، وعدد من الباحثون والأكاديميين في الجامعات ومراكز الدراسات .

واختتم اللقاء التشاوري الموسع بعقد مؤتمر صحفي من خلاله إعلان البيان الختامي لمخرجاته عبر وسائل الإعلام.

يذكر أن مؤسسة الصحافة الإنسانية (hjf)، تعمل منذ سنوات في مجال قضايا البيئة والمناخ، وهي منظمة مجتمع مدني مستقلة وغير حكومية تأسست في العام 2019 بترخيص رقم (385). متخصصة في أنسنة وتطوير الصحافة، والإعلام بشكل عام، مقرها مدينة عدن الجنوبية, اليمن.