آخر تحديث :الأحد - 14 يوليه 2024 - 06:01 م

منوعات


تحذير لكبار السن.. يحظر المزج بين اللحوم والبطاطس

الإثنين - 08 يوليه 2024 - 10:00 م بتوقيت عدن

تحذير لكبار السن.. يحظر المزج بين اللحوم والبطاطس

عدن تايم/العين الاخبارية:

نصح الخبراء كبار السن بضرورة إعادة النظر في نظامهم الغذائي وعدم الجمع بين بعض الأطعمة، لأن بالتقدم في العمر يصبح الجسم انتقائيا.

وقالت الدكتورة ماريات موخينا خبيرة التغذية الروسية، إن المنتجات التي لا ينصح بتناولها معاً هي اللحوم والبطاطس، لأن الطبق يحتوي على مواد غذائية ثقيلة كالبروتين على شكل لحم، وعلى "قنبلة" نشوية من الكربوهيدرات.

ووفقا لخبيرة التغذية، ليس بمقدور حتى المعدة الشابة تحمل مثل هذا العبء الثقيل من الأطعمة، خاصة إذا كانت هذه الأطعمة مقلية.


وشرحت المختصة: "مع التقدم في العمر ينخفض إنتاج الأنزيمات، ما يؤدي إلى صعوبة في امتصاص المواد المغذية، وبالتالي الشعور بالثقل".

وتابعت: "إذا كان الشخص لا يستطيع الاستغناء عن اللحوم، فمن الأفضل أن يسلقها. أما البطاطس فمن الأفضل استبعادها تماما، واستبدالها بالخضراوات المطهية أو الكينوا".

ونصحت الخبيرة بعدم تناول كوكتيل الموز بالحليب، لأن الموز في هذا المشروب يتحول إلى مادة مخاطية يمكن أن تعيق تمعج الأمعاء، موضحة: "أما تناول الموز لوحده ومضغه ببطء فإنه عندما يصل إلى المعدة يكون قد تحلل بفضل إنزيمات اللعاب".

ولنفس السبب، لا ينصح بتناول القهوة والحليب وعصير البرتقال في وجبة الإفطار، لأنه يقلل من فاعلية إنزيمات المعدة خاصة إذا كان الشخص قد تناول قبلها عصيدة.