اخبار وتقارير

الجمعة - 10 سبتمبر 2021 - الساعة 11:03 ص

عدن تايم/ خاص

أحدث مقتل مهاجر يمني أمريكي في نقطة عسكرية ادانة واسعة على المستوى اليمني والامريكي والمنظمات المعنية بحقوق الانسان ومراكز الرصد للانتهاكات.

وصدر بيان المركز الأمريكي للعدالة بشأن تشكيل لجنة تحقيق دولية في قضية مقتل السنباني بعد وصوله من أمريكا إلى عدن.
وبحسب المركز يجري تواصل معَ أعضاء في الكونغرس الأمريكي، ومنظمات حقوقية دولية؛ للتأثير في قضية الرأي العام.

وفي عدن وجه القاضي أحمد سعيد المفلحي رئيس اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان فريق الرصد التابع للجنة بسرعة النزول الميداني ومباشرة التوثيق والتحقيق في الشكوى المقدمة من أسرة الضحية "عبدالملك السنباني" الذي تعرض للتعذيب والقتل حسب الشكوى في إحدى نقاط التفتيش بمحافظة لحج جنوب اليمن.

ودعا القاضي المفلحي الجهات ذات العلاقة إلى تسهيل مهمة فريق الرصد وتمكينه من أداء عمله من أجل الوصول إلى الحقيقة واستكمال الإجراءات في التحقيق في الواقعة.

ووعد رئيس لجنة التحقيق القاضي المفلحي بنشر نتائج التحقيق للرأي العام فور الانتهاء من عملية الرصد والتحقيق؛ وإحالة الملف إلى مكتب النائب العام فور الانتهاء من التحقيق مباشرة.

وكان ناشطون في مواقع التواصل الاجتماعي قد نشروا في وقت متأخر من مساء الخميس قد نشروا تعرض المغترب اليمني الشاب عبدالملك الشيباني للقتل والنهب في إحدى النقاط الأمنية بمحافظة لحج.

ودانت العديد من المنظمات الإنسانية والمدنية والشخصيات السياسية والاجتماعية هذه الجريمة مطالبين بالتحقيق في القضية وتقديم الجناة للعدالة ونيل جزاءهم الرادع.

وحيوا المنظمات والناشطين والناشطات الذين أدانوا واستنكروا هذه الجريمة الإنسانية خصوصاً من ابناء المناطق الجنوبية.
وقال ناشطون : مهما فرقتنا الجغرافيا والسياسة، تبقى الأخلاق الإنسانية والمحبة والإخاء والمعروف والنسيج الاجتماعي الممتد لآلاف السنين.

ودعوا بقية المنظمات والشخصيات السياسية والاجتماعية لتوحيد الصف والمطالبة بتقديم الجناة للعدالة حتى نيل جزاءهم الرادع.

ودانت جمعية ابناء يافع  الامريكية - نيويورك واستنكرت الحادثة الاجرامية التي أدت إلى مقتل الفقيد عبدالملك السنباني في نقطة عسكرية تابعة لقطاع طور الباحة بمحافظه لحج.

وتشد على رجال الامن بمتابعة وملاحقة وضبط العناصر الخارجة عن النظام والقانون ، وتقديمهم للعدالة لينالوا جزاءهم العادل جراء ما إقترفوه من جرائم وأعمال تخريبية هدفها زعزعت الامن والاستقرار.

وقالت : إننا جميعاً نعبر عن غضبنا وحزننا على هذه الجريمة النكراء كما نقدم مواساتنا لأسرة الفقيد داعيًا لله ان يلهمهم الصبر والسلوان.

كما دانت الجالية الجنوبية في نيويورك تدين بشده ماتعرض له المغترب عبدالملك السنباني من اعتداء وقتل وسرقه مابحوزته على ايدي  بلاطجة في نقطه في لحج.


وظهر السنباني في آخر عرض مرئي قبيل مغادرته امريكا فرحا ومزهوا بزيارة عائلته في اليمن ويدعوهم الى تحضير الاكلات التي يحبها.