آخر تحديث :السبت - 02 مارس 2024 - 02:02 ص

كتابات واقلام


لماذا الجنوب يدفع الثمن ولماذا يتحمل اوزار هذه الحرب

الثلاثاء - 21 مارس 2023 - الساعة 03:37 م

قاسم عبدالرب عفيف
بقلم: قاسم عبدالرب عفيف - ارشيف الكاتب


قامت الحرب بهدف استعادة الدولة وعاصمتها صنعاء وتشكلت شرعية ممن كان لهم دور بارز في تسليم صنعاء للحوثي سواء كان بمساعدته للوصول الى صنعاء او بالهروب وترك صنعاء مفتوحة ومشرعة الابواب. ولم يطلقوا رصاصة واحده بينما لديهم ترسانه من الاسلحة ووحدات عسكرية قادره ان تحركت بان تدافع عن العاصمة او حتى مناطق مهمة مثل الحديدة التي يتواجد فيها اعداد كثيرة من القوات التابعة للشرعية ولكن الامور سار بهذا التوجه سلم واستلم وبعدها لجأوا الى المملكة لانقاذهم والتي لم تتاخر في اعلان الحرب وتكوين عاصفة الحزم.

الجنوب واجه الغزو الشمالي بمقاومه شعبية وبامكانياته الذاتية والاسلحة الشخصية الى ان اتى الدعم من التحالف وتحرر الجنوب في غضون ثلاثة اشهر وساهم في تحرير اجزاء كبيره من الشمال هل حد سال نفسه لماذا تحرر الجنوب في هذه الفترة القصيره بينما الشرعية لم تنجز تحرير اي محافظة شمالية واحده خلال ثمان سنوات ؟

لماذا الاصرار على فرض الاطراف الشمالية ( التي سلمت صنعاء ) لادارة الجنوب تحت حجة انهم يمثلون الشرعية ؟

خلال الثمان السنوات الماضيه تعرض الجنوب بشتى انًواع الارهاب من قتل الجنوبيين ومحاصرة الجنوب عبر تعطيل الخدمات وتاخير دفع المرتبات للقوات الجنوبية وكل الموظفين الجنوبيين والمتقاعدين كما تعرض للاهمال ولم يتم اعادة اعمار ما دمرته الحرب من هو المسؤل عن ذلك ؟ وهل من الحكمة استمرار الضغط على المنتصرين الجنوبيين لارغامهم بالقبول بتسوية غير عادلة ؟ ولماذا العالم والاقليم لا يتدخل ويوقف العبث بالجنوب ؟ ما هي مصلحتهم في السكوت على حصار شعب باكمله ؟

لماذا العالم والاقليم يتفاوض مع الانقلابيين في صنعاء وتحت اي ثمن لمراضاته بالقبول بالهدنة وبما في ذلك تمكينه من البقاء حاكما واغرائه في دفع مرتبات موظفيه العسكريين والمدنيين من ثروات الجنوب ؟ بينما ابناء ارض الجنوب يمنع عنهم المرتبات لاشهر ويحجب عنهم الخدمات ويعيشون تحت خط الفقر ؟ حد يستطيع تفسير هذا اللغز ؟
هل اصبح الجنوب ارض بلا شعب حتى يمكن تقرير مصيره من قبل اناس لا صله لهم بارض الجنوب ؟ اين مواثيق الامم المتحدة المتعلقه بحق الشعوب في تقرير مصيرها ؟ لماذا يساهم العالم والاقليم في فرض. نظام سياسي على الجنوب غزاه ثلاث مرات خلال ثلاثه عقود ومتحفز حتى اللحظة بتكرار ذلك ؟ هل حد سال نفسه من العالم والاقليم لماذا الجنوبيون صابرين ومتحملين الظلم ويدافعوا عن ارضهم بدون مرتبات ويحاربون الارهاب الموجه ضد الجنوب ومتحملين تدني الخدمات ؟ وهل يوجد شعب في اي ارض في العالم مثل شعب الجنوب صابر على الحصار وتنهب ثرواته امام عينية ؟ لماذا يرغم العالم والاقليم الجنوب على وحدة سياسية فشلت من اول يوم وبنيت على الغدر والفهلوة وسببت كوارث وحروب مستدامة خلال العقود الماضية واصبح استمراراها يهدد السلم والامن العالميين ؟

واسئله كثيره تحتاج الى اجوبة ممن يديروا العالم والاقليم
اصبح واضحا بان الحرب في اليمن تحولت الى صراع اقليمي وان الحرب ايضا تحولت من اعادة الشرعية الى صنعاء الى اعادتها الى عدن ولا زالت الحرب مستمرة بكل الوسائل على ارض الجنوب وهناك مؤشرات وادله بان الشرعية والحوثي على توافق كلي بان هدفهم النهائي السيطرة على الجنوب وان الشرعية تخلت عن عودتها الى صنعاء بشكل نهائي وهناك شواهد كثيره وادله تؤشر على ذلك بداء من الانسحابات الغير مبرره وتسليم المعسكرات بكل ما تحتويه من اسلحه للحوثي ومن خلال تمرير الاسلحة بمختلف انواعها القادمة من ايران عبر شرق البلاد بما في ذلك الصواريخ والطائرات المسيرة عبر المنطقة العسكريه الاولى والتي تتموضع في المهره ووادي حضرموت ومن خلال توقيف عمليات تحرير ميناء الحديده واخيرا موافقة الشرعية على صرف مرتبات كافة موظفي الحوثي العسكريين والمدنيين من ثروات الجنوب والكثير من القضايا وبالذات في المجال الاقتصادي والتي اتخذتها الحكومة وكلها تخدم الحوثي وتضر بمصالح الجنوب.

لماذا يراد للجنوب ان يظل ساحة حرب مفتوحه لصالح من في العالم والاقليم هذه السياسية التي يتم تغذيتها عبر الارهاب الموجه ضد الجنوب وعبر احكام الحصار على شعبه والتي تمارسه اطراف شماليه في الشًرعيه وغيرها ؟

كما يقولون كثر الضغط يولد الانفجار وشعب الجنوب تحمل فوق طاقته والخوف ان يولد كثرة هدا الضغط الموجه ضده من جميع الاتجاهات الى الانفجار العظيم الذي يصعب السيطره عليه ولهذا لا توجد مصلحة لاحد بان تكون هذه المنطقة الاستراتيجية في العالم مصدر خطر لامن العالم والاقليم ومن الاهمية بمكان مراجعة السياسات الخاطئة التي توجه ضد الجنوب وعدم شيطنة الجنوب من قبل القائمين على هذا الشأن سواء كانوا من الاقليم او العالم وامن الجنوب هو امن الاقليم والعالم واي لعب على وتر الارهاب واحكام الحصار على الجنوبيين ليست في مصلحة الاقليم والعالم.

قاسم عبدالرب العفيف
17/3/2023