آخر تحديث :الإثنين - 26 فبراير 2024 - 12:33 ص

كتابات واقلام


باح.. باح.. قمة المناخ !!!!

الثلاثاء - 05 ديسمبر 2023 - الساعة 07:02 م

سالم الفراص
بقلم: سالم الفراص - ارشيف الكاتب


فاجأنا قمة المناخ المنعقد في دبي وهو يستقبل أكبر وفد (اختصاصي) في البيئة والمناخ.. من لدنا وفد أكد ادمان حكومة الشرعية حقنا بحب البيئة والاكثار من كوادرها.. بعد أن سجلت سبقآ دوليآ وقاريآ ومحليآ في توسيع رقعة الأرض المزروعة، وبعد أن عادلت المناخ الحار والحار جدآ في عدن وكل المحافظات الجنوبية وجعلته باردآ وباردآ جدآ.
كما أنها ضربت الرقم القياسي في معالجة مياه الصرف الصحي وأقامت المصانع لتدوير المخلفات من قصع وقوارير وتناكة وأكياس بلاستيكية للاستفادة منها ورفع مستوى دخل الفرد من ورائها؟!!!.
إنه الانجاز العظيم الذي أدهشنا قبل أن يدهش الدول المشاركة في قمة المناخ، الذين بالكاد استطاعوا جلب موفديهم لهذا المؤتمر من خبراء وبحاث ودارسين ومختصين في مجال البيئة والمناخ الذين لم يصل عددهم مجتمعين ثلثين وفدنا (المناخي) بامتياز.
وهي سمعة أستحق بجدارة المشاركين من لدنا كل المصاريف من تذاكر وإقامة وبدل سفر ومصاريف جيب وحق تغيير الجو و...و؟!!!
حقآ أننا بذلك نكون قد قطعنا دابر الشك والمشككين بجهود حكومتنا وتحديدا القائمين منهم على مصاريف وفودنا البالغة الأهمية، من أننا شعب وحكومة قد تجاوزنا كل مصائب الفقر والجوع والمرض وتدني دخل الفرد وقضينا على الأمراض وحسنا البيئة؟!!!
وأصبحنا رقمآ لا يستطيع أحد تجاهله في إثراء مؤتمرات المناخ والبيئة وغدآ ما عليكم إلا ترقب مشاركتنا وبأعداد طويلة للمشاركة في بحوث برامج الفضاء واستكشاف عوالمه وتقريب المسافة بين حلم سكان الأرض للعيش في كواكب أخرى مسجلين بذلك سبقآ اخر على كل بلدان العالم التي ما زالت تحاول عبثا حل الكثير من الغاز هذا المجال؟!!!!.
ولله في خلقه شؤون