آخر تحديث :الإثنين - 24 يونيو 2024 - 11:48 م

كتابات واقلام


قضية ضبط أدوية مهربة بمطار عدن واستغلالها الممنهج ضد المستوردين الجنوبيين

الثلاثاء - 12 ديسمبر 2023 - الساعة 08:54 م

ناصر المشارع
بقلم: ناصر المشارع - ارشيف الكاتب


للأسف نلاحظ حملات إعلامية شرسة تستهدف كل ماهو جنوبي دخل في خط المنافسة مع القوى التقليدية والأقتصادية الشمالية..
بداية من الهيئة العليا للأدوية برئاسة الباكري..
طبعا قبل 2015 ، كانت الهيئة في صنعاء وكان استيراد الأدوية حكراً على تجار شماليين، ولا يمنح أي ترخيص استيراد ألا لمن كان شماليا، أولئك المستوردين لاعلاقة لهم بالتخصص الطبي الدوائي ، وأكثر َمن ذلك يستوردوا الأدوية لتذهب مباشرة صنعاء ومن ثم تعود بالفتات إلى عدن ، وللعلم معظمهم يمررها عبر الميناء باعفاءات ضريبية، حتى أصبح كل الثقل الطبي بما فيها التخصصات الدقيقة هناك وحصريا على الشمال وعدن أشبه باليتيم في هذا الَمجال .
بعد تحرير عدن بدا جنوبيين بالحلول محل تجار صنعاء ، وقدموا كل مالديهم من أمكانيات في عدن ، بضوء أخضر من الهيئة العليا للأدوية برئاسة أنزه الناس الدكتور الباكري ، ووفق معايير دولية ، لكننا للأسف ومنذُ فترة نتابع حملات تشويه ممنهجة ، يمولها المتضررين من الشمال، على أمل خلق رأي عام يخنق نشاط سوق الدواء في عدن ، ويستغل في سبيل ذلك كل شاردة وواردة، لتوجه الأتهامات لجنوبيين بدأوا في مشوارهم الدوائي لأنشاء بنية تحتية مستقلة عن صنعاء .

هذا الكلام ليس بهدف الدفاع عن أحد ومن يخالف قوانين ولوائح الإستيراد ، نحن مع محاسبته من خلال الجهات المختصة المعنية بالشأن الدوائي وفقا للنظام
و القانون ... فقط نحن ضد حملات التشويه إلتي ينشرها رواد مواقع التواصل البعض، بأسماء مجهولة وأخرين يعزف على موال لايعرف مصدره،،فقط مع التيار ولإستغلال عواطف البسطاء من الناس .

مسألة التهريب أحب أن أوضح إلى أن التهريب معظمه لأدوية لا تستوردها الشركات، تستهلك بشكل أقل للمرضى لكنهم يحتاجونها .. للعلم معظمها علاج أمراض نادرة .

#حل هذه المشكلة يتم من خلال إلزام #الشركات بأستيراد تلك العلاجات أجباراً وبعدها يتم منع التهريب ويجرم من يمارس مهنة التهريب للأدوية.
مسألة بسيطة جدا ،إذا ماكنا واعين بما يدور ،لهذا فالواجب أن نضغط بهذا الأتجاة وليس بالتحريض والتشويه ضد جنوبيين لاعلاقة لهم بالتهريب أصلاً.
لهذا لابد للوعي الجنوبي أن يكون مسؤولا في تداول أي معلومة وقراءتها من كافة الجوانب لمعرفة مصدرها وإلى ماذا تهدف، سوأ كانت بخصوص الأدوية ، أو بخصوص قضايا أخرى مثارة على مواقع التواصل الأجتماعي و في متناول الرأي العام في الشارع الجنوبي .

#ناصر_المشارع

الثلاثاء 12 ديسمبر 2023