آخر تحديث :الأحد - 14 أبريل 2024 - 09:45 م

من تاريخ عدن


عدن.. بين محو الأمية و تفشي الجهل 35 عاما "صورة"

الجمعة - 14 أغسطس 2020 - 09:55 م بتوقيت عدن

عدن.. بين محو الأمية و تفشي الجهل 35 عاما "صورة"

عدن تايم / خاص

نشر الصحفي المصور اليمني حسن قاسم على صفحته في فيسبوك صورة تعكس الزمن الجميل في العاصمة عدن التي كانت تعيش في ذروتها لاسيما في التعليم ومحو الامية.

وقال قاسم في منشوره الذي رصدته عدن تايم: "عدن الزمن الجميل,,صورة تستحق الاحترام والمشاركة.. الحملة الوطنية لمحو الامية فوق احد سطوح العمائر بمديرية المعلا 1985م.. تصوير ناجي مصلح نعمان".

ولنستذكر ماضي عدن الجميل، فقد اعلنت منظمة اليونسكو الدولية في الـ 6 ابريل من العام 1985 أن جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية تحتل المرتبة الاولى في دول شبه الجزيرة العربية من حيث التعليم ، وان نسبة الامية تساوي 2% من عدد السكان.

وركزت الدولة الجنوبية التي ظلت قائمة حتى مايو 1990 على التعليم بشكل كبير وتمكنت من انهاء الامية بشكل كبير في صفوف السكان .

وبعد عقود من هذا التاريخ يرى متابعون بأن الامية عاودت انتشارها في صفوف المواطنين في محافظات الجنوب وتراجعت نسبة المتعلمين بشكل كبير لاسيما عقب ما يعرف بالوحدة اليمنية التي قضت على كل شي جميل في عدن والجنوب عموما، فقد ركزت دولة الوحدة على القضاء على التعليم بشكل اساسي بدءا برياض الاطفال وحتى التعليم العالي، من خلال اجراءات انتقامية عديدة راح ضحيتها اجيال من الطلاب.