آخر تحديث :الإثنين - 15 أبريل 2024 - 12:01 ص

من تاريخ عدن


58 عاما على إعتماد علم عـــدن رسمياً

الجمعة - 25 فبراير 2022 - 11:30 ص بتوقيت عدن

58 عاما على إعتماد علم عـــدن رسمياً

عدن تايم/ خاص

يوافق اليوم الذكرى 58 لإعتماد علم عـــدن رسمياً من قبل رئيس وزراء حكومة عــدن السيد زين عبده باهارون حيث اصبح لعدن علمها الخاص بعد تسجيله رسمياً في الأمم المتحدة.

فمن هو السيد زين عبده باهارون ؟

زين عبده باهارون أصله من حضرموت من منطقة تريم وقد كان تاجراً ويعلم أهمية التجارة الدولية والحفاظ على رؤؤس المال الاجنبية وعدم تنفيرها من عدن.
عين رئيسا للوزراء من قبل الحاكم جونستون في التاسع من يوليو/تموز 1963م وتم انتخابه بعد ذلك واستمر في منصبه إلى 23 يناير/كانون الثاني 1965م.

ونشر الباحث بلال غلام حسين في ١٢ يونيو ٢٠٢١م ان "في ستينيات القرن الماضي وبعد تولي زين باهارون رئاسة وزراء حكومة عدن،  كان للحكومة بعد نظر واستراتيجية عميقة للمستقبل الذي كانت تنشده لأبنائها، ولكي يتحقق ذلك كان لابد من مسألة التفكير بإعادة توازن القوى في ولاية عدن، لذا طلب السيد زين عبده با هارون كبير وزراء حكومة عدن من بريطانيا بأن تدفع مبلغ وقدره عشرة ملايين جنيه استرليني جزء منه منحة والباقي قرض يتم تسديده على فترات، كدفعة خاصة لتجهيز جيش من أبناء عدن يتكون من لواء مدرع ثقيل، لوائين من المصفحات، ولوائين من المدفعية البعيدة المدى، ثلاثة أسراب من الطائرات، مدمرة مزودة بمدفعية بعيدة المدى، كاسحتي ألغام مزودة بمدفعية مضادة للطائرات وبمدفعية لضرب المدن الساحلية، وأن يتولى قيادة كافة الأجهزة ضباط عدنيون ... ويُطلق على هذا الجيش (حامية عدن البرية والبحرية والجوية)".