آخر تحديث للموقع : الجمعة - 01 يوليه 2022 - 01:15 ص

اخبار وتقارير


موسم الحج 2022.. 10 تنبيهات مهمة لضيوف الرحمن

الخميس - 23 يونيو 2022 - 01:50 م بتوقيت عدن

موسم الحج 2022.. 10 تنبيهات مهمة لضيوف الرحمن

عدن تايم/العين الاخبارية

أيام قليلة تفصل الحجاج عن أداء الركن الخامس من أركان الإسلام، لكن قبل بدء هذه الرحلة الروحانية يجب اتباع عدد من التنبيهات، فما هي؟

قالت وزارة الحج والعمرة السعودية إن حج بيت الله الحرام فريضة واجبة مرة واحدة في العمر على كل مسلم بالغ عاقل استطاع إليه سبيلاً، لقوله تعالى "وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا".


موسم حج 2022.. 6 مواقيت مكانية لإحرام ضيوف الرحمن
واستشهدت الجهة الرسمية بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أيها الناس قد فرض عليكم الحج فحجوا"، رواه أبو هريرة وأخرجه البخاري والترمذي ومسلم.

وفقا للحسابات الفلكية المعلنة، يبدأ شهر ذي الحجة يوم الخميس 30 يونيو/حزيران، على أن يكون الوقوف لعرفة يوم الجمعة 8 يوليو/تموز، وأول أيام عيد الأضحى المبارك يوم السبت 9 يوليو/تموز.


يبدأ ضيوف بيت الله الحرام أداء مناسك الحجّ في اليوم الثامن من شهر ذي الحجّة ويُسمّى بيوم التروية، الذي يوافق يوم الخميس 7 يوليو/تموز، وينتهي موسم الحج لعام 2022 يوم الثلاثاء 12 يوليو/تموز 2022.

وأعلنت المملكة العربية السعودية، الشهر الماضي، أنها ستسمح لنحو مليون شخص بأداء مناسك الحج هذا العام من داخل وخارج المملكة، في زيادة كبيرة لأعداد الأشخاص المسموح لهم بأداء المناسك بعد عامين من القيود الصارمة بسبب فيروس كورونا.

وشملت شروط حج 2022 أن يكون الحاج من الفئات العمرية أقل من 65 عامًا ميلاديًا، وأن يكون استكمل تلقي جرعات اللقاح المعتمدة ضد فيروس كورونا في المملكة، كما أن الأولوية ستكون لمن لم يسبق له أداء فريضة الحج؛ لإعطاء فرصة لأكبر قطاع من المسلمين حول العالم.

تنبيهات سعودية لضيوف الرحمن


وقدمت وزارة الحج والعمرة السعودية مجموعة من الوصايا لحجاج بيت الله الحرام تحت عنوان "تنبيهات هامة"، موضحة أن من المهم الاستعداد والتخطيط لأداء الحج.

لحجاج بيت الله الحرام.. 16 نصيحة ذهبية للوقاية من الأمراض
وشملت التنبيهات ما يلي:

- التأكد من إكمال التطعيمات اللازمة كما هو مطلوب في النظام الصحي السعودي، خاصة الحصول على لقاحي الإنفلونزا الموسمية وفيروس كورونا.

- في حال التزام الحاج بخطة علاجية تستدعي إحضار أدوية معينة، يرجى تجهيزها وحفظها بطريقة لا تؤثر على صلاحية وجودة الدواء.

- تجهيز حقيبة خاصة بالمستلزمات الطبية التي تساعدك على أن تكون في أتم الاستعداد في حال حدث أي طارئ، كنزلات البرد، والإسهال، وحساسية الجلد.

- تعتبر درجات الحرارة في مكة المكرمة متفاوتة، وقد يتطلب تجهيز مظلة تقيك من الشمس.

- حفاظًا على سلامتك يجب ارتداء الكمامة والتباعد الاجتماعي خلال فترة الرحلة.

- الاهتمام باللياقة البدنية تساعدك في أداء رحلة الحج، بكل يسر وسهولة، ولا ينصح ذوي الأمراض المزمنة والخطيرة بتعريض أنفسهم للمشقة.

- الحرص على عدم التدافع وإيذاء الحجاج، والالتزام بالتعليمات داخل الحرم المكي الشريف والمشاعر المقدّسة.

- إذا كانت رحلتك للحج ضمن مجموعة ينصح الالتزام بمرافقة المجموعة من بداية الرحلة وحتى نهايتها.

- إحضار نسخ من المستندات المهمة التي قد يحتاج إليها الحاج خلال الرحلة مثل: جواز السفر، وثائق التطعيم وغير ذلك.

- الحرص على حمل بطاقة الحاج التعريفية وكذلك بطاقة عنوان السكن المخصص للحاج.