آخر تحديث :الأربعاء - 06 ديسمبر 2023 - 01:40 ص

كتــابـات


كيف تعتني بالفم والأسنان أثناء علاجات الأورام المُختلفة؟

السبت - 13 أغسطس 2022 - 02:42 ص بتوقيت عدن

كيف تعتني بالفم والأسنان أثناء علاجات الأورام المُختلفة؟

د.صلاح فارع*

كيف تعتني بالفم والأسنان أثناء علاجات الأورام المُختلفة؟
وهل يُمكن خلع الأسنان أثناء أخذ هذه العلاجات؟

💎 الفم من أكثر الأماكن بالجسم التي تنمو بها البكتيريا، لذا، فهو الأكثر عُرضة للإلتهابات الناشئة من علاجات الأورام التى تؤدي إلى نقص المناعة، كذلك، فإن إعطاء العلاج الإشعاعي على منطقة الرأس و الرقبة يؤدي إلى التهاب الغشاء المخاطي للفم و الحلق خاصة في الأسابيع الأخيرة من العلاج.

💎 نوصي مرضى الأورام على علاجات الأورام المختلفة بالعناية الجيدة بالفم و الأسنان خلال فترة العلاج و إتباع النصائح الآتية:
🔸 أولاً: التوقف الفوري عن التدخين بأنواعه، حيث أن التدخين يؤدي إلى احتمالية زيادة حدوث التهابات الفم، كما أن العديد من الإبحاث أكدت على أن التدخين قد يُقلل من فاعلية العلاج نفسه.

🔸 ثانياً: أثناء العلاج الكيميائي: ننصح بغسل الأسنان و اللسان بفرشاة لينة مع معجون قليل الإحتواء على مادة الفلورايد ... مثل معاجين الأطفال، و ذلك بعد كل مرة تناول للطعام و قبل النوم. يحب بعد كل مرة غسل أسنان عمل مضمضة للفم باستخدام ماء و ملح أو بيكربونات صوديوم (4/1 ملعقة ملح أو بيكربونات على كوب من الماء الدافئ) أو باستخدام المضمضة الجاهزة و يُفضل تلك الخالية من الكحول مثل lesterine Zero. لا ننصح باستخدام الخيط في تنظيف الاسنان أثناء العلاج. بالنسبة للمرضى من كبار السن الذين يستخدمون أطقم الأسنان، ننصح هؤلاء المرضى بخلع طقم الأسنان بصفة يومية و المضمضة كما سبق و استخدام السوائل الخاصة لتنظيف أطقم الأسنان و هي مُتوفرة بالصيدليات تحت مُسميات مُختلفة.

🔸 ثالثاً: مع العلاج الموجه خاصةً بعقار مثل الأفينيتور (Afinitor): بالإضافة إلى كل ما سبق، يُنصح دائماً بالبدء باستخدام مضمضة تحتوي على الكورتيزون، يتم استخدام عقار مثل الفينادون أو الأورازون، مضمضة ثلاث مرات يومياً تبدأ قبل البدء بعلاج الأفينيتور بيوم واحد و تستمر طوال فترة العلاج.

🔸 رابعاً: مع العلاج الإشعاعي على الرأس و الرقبة: تبدأ الإلتهابات في منطقة الفم و الرقبة بالازدياد بصورة كبيرة بدايةً من الإسبوع الثالث للإشعاع وتستمر هذه الإلتهابات حتى بعد إنتهاء كامل الجلسات بحوالي الشهر. ننصح المرضى في هذه الحالات دائماً بتفقد لغشاء الُخاطي للفم باستخدام مرآه و ضوء و ذلك لملاحظة أي بوادر إحمرار أو حدوث بقع بيضاء بالفم. إذا حدث ألم بالفم أو صعوبة بالبلع يجب إبلاغ الطبيب المُعالج فوراً، غالباً ما يوصي الطبيب ببعض المسكنات الموضعية و مضادات الفطريات، و في بعض الأحيان يتم استخدام مسكنات قوية تؤخذ قبل تناول الطعام بحوالي الساعة. في هذه المرحلة الصعبة من العلاج غالباً ما يقوم الطبيب المُعالج أيضاً بطلب رأي أخصائي تغذية لإعطاء مُكملات غذائية و نصائح للمريض مثل تناول الطعم اللين و سهل البلع و تجنب الطعام الحامضي أو الحريف و كذلك الطعام الحار أو البارد جداً.

💎 بالنسبة للنصائح لخلع الأسنان أثناء العلاجات المُختلفة:
🔸 أولاً: العلاج الكيماوي : لا يوجد ما يمنع خلع الأسنان في هذه الحالة طالما أن المناعة و مستوى الصفائح بالدم طبيعيين.لكن يفضل زياره طبيب الأسنان قبل البدء بالكيماوي أو عمل الخلع و للعصب بعد شهرين لثلاثه أشهر من استكمال الجرع...

🔸 ثانياً: العلاج الموجه: بالنسبة لعقارات مثل السونيتينيب (Sunitinib) أو الأفاستين (Avastin): لا ننصح بخلع الأسنان خلال فترة العلاج إلا في حالات الطوارئ.

🔸 ثالثاً’ بالنسبة لمُقويات العظام مثل الزوميتا (Zometa) أو البروليا (Prolia) أو الإكسجيفا (Xgeva): لا ننصح بخلع الأسنان إلا بعد انقضاء شهر على الأقل من آخر جرعة و لايتم أخذ الجرعة التالية من مُقويات العظام إلا بعد انقضاء شهر على الأقل من تاريخ الخلع و ذلك لتجنب حدوث التهاب بعظام الفك (Osteonecrosis of the jaw).

🔸 رابعاً: بالنسبة للمرضى على العلاج الإشعاعي على الرأس و الرقبة: يُمنع تماماً خلع الأسنان في هذه الحالة، لذا يقوم الطبيب المُعالج دائماً بعرض المريض على طبيب الأسنان قبل بداية العلاحج الإشعاعي للكشف و خلع الإسنان المُتضررة و أعطاء فُرصة لالتئام اللثة قبل بداية العلاج.

مع تمنياتي لكل المرضى بالشفاء العاجل

د.صلاح فارع
استشاري طب الأورام والعلاج الكيماوي والكشف المبكر عن السرطان
المركز الوطني للأورام بالصداقه الشيخ عثمان عدن
مركز المدينه الطبي المنصوره عدن