آخر تحديث للموقع : الثلاثاء - 07 فبراير 2023 - 02:17 م

اخبار محافظات اليمن


لحج .. منسقية الانتقالي بكلية التربية طورالباحة تحتفي بذكرى الاستقلال .

الثلاثاء - 29 نوفمبر 2022 - 05:19 م بتوقيت عدن

لحج .. منسقية الانتقالي بكلية التربية طورالباحة تحتفي بذكرى الاستقلال .

لحج/ صلاح بن غالب



اقامت اليوم الثلاثاء منسقية المجلس الانتقالي الجنوبي بكلية التربية طورالباحة جامعة لحج حفلاً خطابياً بمناسبة حلول الذكرى 55 لعيد الـ 30من نوفمبر المجيد .

وفي الحفل الذي اقيم على قاعة الرئيس الراحل قحطان الشعبي بكلية التربية طورالباحة، ألقيت العديد من الكلمات من قبل عمادة الكلية وبعض الدكاترة ركزت معظمها على منعطفات النضال الثوري والحركات التحريرية ضد الاستعمار وتضحيات الشعب الجنوبي حتى نيل الاستقلال المجيد وخروج آخر جندي بريطاني في الـ30من نوفمبر 1967م .

وأشارت الكلمات إلى دور أبناء الصبيحة من المناضلين الاوائل الذي شاركوا برصيد نضالي كبير في تفجير ثورة 14 من إكتوبر جنباً إلى جنب مع كل أبناء الجنوب حتى نيل الاستقلال المجيد وكان في مقدمتهم رئيس أول جمهورية بعد الاستقلال الرئيس الراحل قحطان الشعبي ورئيس حكومته فيصل عبداللطيف وغيرهم من المناضلين من أبناء الصبيحة الذي سطروا ملامح بطولية في مقارعة قوات الاحتلال البريطاني آنذاك .

في ذات السياق رفع رئيس منسقية الانتقالي بالكلية الدكتور خالد الشعبي بكلمته التهاني والتبريكات إلى قيادة المجلس الانتقالي الجنوبي ممثلةً بالرئيس القائد عيدورس الزبيدي وكافة قيادة المجلس وإلى رئاسة المنسقية العليا بالمجلس الانتقالي.

وأشار الشعبي إلى بطولات أبناء الصبيحة بشكل عام وفي مقدمتهم الرئيس قحطان الشعبي وفيصل عبداللطيف الشعبي واللذان كانا في رئاسة الوفد المفاوض في مدينة جنيف بسويسرا عام 1967 ولم يعادا حتى نال الجنوب استقلاله المجيد .

ودعا الشعبي كل الجهات والقيادات البارزة بالصبيحة وكذلك رئاسة قيادة المجلس الانتقالي الجنوبي والحكومة بممارسة المزيد من الضغط لإطلاق سراح اللواء الركن محمود الصبيحي وزير الدفاع السابق والاسير لدى مليشيا الحوثي منذ منتصف 2015 م.


وفي ختام الحفل كرمت رئاسة منسقية الانتقالي مدير عام المديرية العميد الركن بسام الحرق ، وعميد كلية التربية طورالباحة الدكتور إدريس سلطان وعدد من الدكاترة المبرزين في الكلية .

حضر الحفل عدد من القيادة المحلية بالمجلس الانتقالي الجنوبي بمديرية طورالباحة وجمع غفير من طلاب وطالبات الكلية .