آخر تحديث للموقع : الأحد - 29 يناير 2023 - 11:58 م

اخبار محافظات اليمن


مندوب غاز محافظة لحج حصة المحافظة غير كافية

الجمعة - 09 ديسمبر 2022 - 01:37 م بتوقيت عدن

مندوب غاز محافظة لحج حصة المحافظة غير كافية

عدن تايم- خاص




طوابير طويلة للمواطنين في انتظار حصصهم من الغاز





تشهد محافظة لحج أزمة خانقة في مادة الغاز المنزلي وسط مناشدات الأهالي بوضع حد لتفاقم الازمة، جراء معاناتهم في الحصول على المادة.

وعلى الرغم من اتخاذ جملة من الإجراءات من قبل مكتب الصناعة والتجارة بالمحافظة ومندوب المحافظة لحل إشكالية عدم انتظام صرف مخصص الوكلاء والباعة بالحوطة وتبن ومتابعة محطات تعبئة الغاز، الا أن مشكلة توفير الغاز المخصص للطبخ المنزلي لاتزال تؤرق حياة المواطنين من خلال الأزمات المفتعلة مما يؤدي إلى انتظار المواطنين لساعات طويلة أمام محلات البيع بالحارات بغرض تسجيل اسطواناتهم .


وطالب اهالي حي عائشة بصبر الجهات المختصة بمكتب الصناعة بمديرية تبن والمحافظة بضرورة وضع المعالجات الجذرية لحل هذه الأزمة التي تحدث بين الحين والآخر .





عدم انتظام صرف المخصص



من جانبه قال وكيل الغاز بحي عائشة إن سبب المشكلة هو عدم انتظام محطة الغاز بالمواعيد المحددة، حيث يتم صرف المخصص احيانا كل اسبوع دفعة ومرات كل اسبوعين دفعة أو كل 3 اسابيع دفعة مما يؤدي إلى تزايد أعداد المواطنين نظرا لحاجتهم لتعبئة اسطواناتهم .

وأشار إلى ان مخصص الحي لايكفي نظرا الكثافة السكانية وعدد الأسر مقارنة بالكمية المعتمدة .

وتظل هذه المشكلة لاشهر وسنوات في انتظار من يعمل على معالجتها ووضع حد لمعاناة المواطنين صغارا وكبارا نساء ورجال كبار في السن ، حيث يقفون في طوابير طويلة على أمل الحصول على اسطوانة غاز واحدة كل اسبوعين او في كل شهر .





نقص حصة المحافظة


وقال مندوب الغاز بمحافظة لحج غسان احمد سعيد العطوي إن كمية الغاز المخصصة للمحافظة غير كافية نتيجة الكثافة السكانية وعدد الأسر، إضافة إلى ارتفاع معدل أعداد النازحين والوافدين .



وطالب بإعادة الكمية المخصومة على المحافظة من قبل شركة الغاز منذ أكثر من عام ونصف، كون ذلك اثر وبشكل مباشر على احتياج المحافظة والمواطنين من الغاز المنزلي وخلق حالة ارباك في عموم المديريات، في الوقت الذي كنا نتطلع فيه إلى زيادة حصة المحافظة .


واشار إلى تزايد شكاوى المواطنين والباعة والوكلاء والمديريات، نتيجة النقص في المخصصات الذي حصل بعد خصم الشركة للغاز من مخصص محافظة لحج بصورة مفاجئة، دون معرفة الأسباب التي دعت إلى اتخاذ هذا الإجراء، علما بان لحج باتساع رقعتها وكثافة سكانها بحاجة إلى كمية إضافية من الغاز المنزلي بدلا من سحب من مخصصها .



واضاف: نأمل إن قيادة الشركة اليمنية للغاز ممثلة بالمهندس محسن وهيب أن تتفهم موقفنا وان تراعي حاجة المحافظة والمديريات لسد الاحتياج من الغاز وانهاء معاناة المواطنين.






أزمة متلاحقة رغم اجتماعات السلطة المحلية






هذا وعقد الشهر الماضي اجتماعا موسعا بديوان محافظة لحج، برئاسة محافظ المحافظة لحج اللواء احمد عبدالله تركي وحضور وكيل المحافظة اللواء البكري، و مدير عام مكتب الصناعة بالمحافظة محمد عبدالمنان الشعبي، لمناقشة أسباب أزمة الغاز وحصة المحافظة وآلية التوزيع الحالية على وكلاء البيع


وفي الاجتماع تم استعراض عدد من القضايا المتعلقة بتأخر استلام حصة المحافظة من الغاز للمحطات، والذي اثر بدوره على استلام الوكلاء والباعة مما ترك حالة من الارتباك في تعبئة وبيع الغاز المنزلي على المواطنين .

وقال محافظ لحج إن الهدف من الاجتماع هو للوقوف أمام حصة المحافظة من الغاز الواصلة وكيفية استلامها من قبل المحطات وتزويد المديريات و الوكلاء والباعة .

واضاف إن الاجتماع يأتي لمعرفة اسباب المشاكل التي يعاني منها المواطنين واحتياجهم لمادة الغاز المنزلي، وقد اعطينا المندوب السابق للشركة 5 سنوات باتخاذ المعالجات لهذه الإشكالية الا أنها بقيت رغم محاسبتنا لمدير عام مكتب الصناعة السابق .


وشدد إلى أهمية المصداقية وعدم التلاعب بمخصص الغاز، حيث اثار جدلا واسعا على صفحات التواصل الاجتماعي وكل يوم نتعرض للانتقادات من قبل نشطاء شبكات التواصل، لذلك نقول إن كل من يتلاعب بالمواد التموينية عن طريق التحايل أو إخفاء هذه المادة أو نقص الوزن الاسطوانة بمادة الغاز المنزلي يعتبر من مرتكبي الجرائم، ويكفي معاناة الناس من الغلاء وارتفاع الأسعار .


ووجه محافظ في الاجتماع باستدعاء ملاك المحطات الذين توقفوا عن تزويد الوكلاء بالغاز وأمر بسجنهم في الحال كما وجه بغربلة وكلاء وباعة الغاز المخالفين والمتلاعبين .


مطالبات بكشف عدد المقطورات




من جانبه قال مدير عام مكتب الصناعة بلحج محمد عبدالمنان شريف الشعبي : بهذا الاجتماع نريد أن يكون العمل بمصداقية وشفافية وتزويدنا يوميا بكشوفات المقطورات التي تصل المحافظة وصرف حصة الغاز على المديريات والوكلاء عبر استمارات تحمل البيانات المطلوبة وعلى الإخوة مندوبين شركة الغاز الجدد تفعيل دورهم بالمحافظة .

واضاف بالقول نحن نقول إن هناك تلاعب كبير من قبل الوكلاء وتهاون من قبل المواطنين لذلك مطلوب الابلاغ عن أي وكيل يتلاعب بالسعر والوزن للاسطوانة أو يعمل على إخفاء مادة الغاز عنهم، المسؤولية تقع على عاتق الجميع دون استثناء .