آخر تحديث :الثلاثاء - 16 أبريل 2024 - 11:03 م

مجتمع مدني


عدن.. ورشة حصاد لنتائج الجولة الأولى من منح مشروع ”بناء السلام التصاعدي” بعدن*

الأحد - 29 يناير 2023 - 10:33 م بتوقيت عدن

عدن.. ورشة حصاد لنتائج الجولة الأولى من منح مشروع ”بناء السلام التصاعدي” بعدن*

عدن /خاص



أقامت مؤسسة PASS - سلام للمجتمعات مستدامة بالشراكة مع منظمة سيفرورلد، ورشة حصاد لنتائج الجولة الأولى من المنح المقدمة لمجالس السلام المحلية LPCs، ضمن المخرج الأول من مشروع ”بناء السلام التصاعدي (A-Z)”.

وهدفت الورشة إلى تقييم الجولة الأولى والخروج بتوصيات ومقترحات وملاحظات عامة على سير تنفيذها، ومنح مجالس السلام الشبابية فرصة لإدراك جوانب تحسين وتطوير أعمالهم؛ تمهيدًا للجولة الثانية.

وكانت الجولة الأولى قد بدأت بتشكيل مجالس سلام شبابية، مكونة من 6 أشخاص في كل مجلس، بواقع مجلس سلام في كل أربع مديريات من مديريات عدن، وهي: دارسعد، المنصورة، خورمكسر، وصيرة.

وتم استيعاب الشباب من أعضاء مجالس السلام الشبابية في دورات تدريبية لمعرفة احتياجاتهم في مجالات كتابة مقترحات المشاريع، وكتابة تقارير الإنجاز، وميزانية المشاريع، وحساسية النزاع في بناء السلام.

وعقب التدريب نفذ أعضاء مجالس السلام لقاءات مع سلطات المجالس المحلية واللجان المجتمعية في المديريات المستهدفة؛ لمعرفة أبرز احتياجات كل مديرية بناءً على مخرجات دراسة نفذتها مؤسسة PASS، تضمنت قضايا واحتياجات كل مديرية بحسب آراء أفراد المجتمع نفسه.

مجالس السلام الشبابية توصلت بعد كل ذلك إلى تحديد الاحتياجات داخل كل مديرية بما يتوافق مع معايير المنحة المالية المقدمة من المؤسسات المنفذة والمانحة، وفق مواصفات تتناسب مع طبيعة المشروع، على أن يكون التدخل خدميًا وتنمويًا، ويخدم أكثر من 300 شخص.

وتنوعت المشاريع المنفذة بحسب المنح المالية في المديريات الأربع، ففي صيرة تم استهداف مجمع القطيع الصحي الذي واجه مشكلات عديدة نتيجة سرقة بعض الأجهزة الطبية، وتزايد أعداد المترددين عليه، وافتقار المجمع لأجهزة تكييف تمنع تلف الأدوية، واستطاعت مجالس السلام الشبابية وفق المنحة المقدمة لهم بتوفير بعض الأجهزة التي يحتاجها المجمع، ويساهم بزيادة القدرة الاستيعابية للمجمع.

أما في مديرية المنصورة فكان المشروع عبارة عن إنشاء تغطية لـ 10 مناهل للصرف الصحي، وتم اختياره كونه مشروع مُلّح بعد سقوط أطفال داخل البيارات ووفاتهم، ورغم أن الميزانية لم تفي بتنفيذ المشروع، إلا أن السلطة المحلية بالمنصورة بادرت بدعم المشروع لاستكماله، وتم تنفيذ صبيات من مجالس السلام، وتوفير أغطية حديدية كمساهمة من السلطة المحلية، كما تم تنفيذ توعية في الشوارع العامة لمواطني المنطقة حول ضرورة الحفاظ على هذه المناهل.

وفي مديرية خورمكسر تم اختيار إحدى المدارس في حي النصر الذي لا تتوفر فيها شبكة مياه، ما يفرض على الطلاب الخروج من المدرسة والذهاب لمنازلهم القريبة لشرب الماء، حيث تم استغلال وجود بئر متوقف منذ سنين داخل المدرسة والقيام بصيانته وترميمه وتوفير مضخة جديدة، وعمل شبكة مياه من البئر إلى الحمامات وحنفيات الشرب داخل المدرسة، وتم حل المشكلة، وكان هناك مساهمة ومتابعة وتسهيل من إدارة المدرسة، ومواكبة من السلطة المحلية بالمديرية.

كما شهدت مديرية دار سعد مشروع استهداف مدرستين بثلاجات مياه في ظل عدم قدرة الطلاب المنتمين للمناطق القريبة من المدرستين على شراء المياه، نتيجة ظروفهم المعيشية الصعبة.

وتجاوزت كافة المشاريع احتياجات ومعايير المنحة المالية التي اشترطت استفادة أكثر من 300 شخص من المنحة، وأن تكون خدمية وتنموية، لكن المستفيدين من كافة المنح تجاوزوا الآلاف في كل المشاريع، ما يشكل نجاحًا لافتًا لهذه التدخلات، وفق القائمين على المشروع

يذكر أن هذه الجولة من منح مشروع بناء السلام التصاعدي هي جولة تجريبية لمجالس السلام الشبابية؛ تهدف لمعرفة كيفية عمل وتنسيق الشباب من أعضاء المجالس، وتقييم أعمالهم تمهيدًا لإعطائهم منح أكبر.