آخر تحديث :الإثنين - 29 أبريل 2024 - 06:48 م

الرؤى وتفسير الأحلام

#تفسير_الأحلام
تفسير رؤية الميت في المنام - حلم رؤية الميت

الجمعة - 10 فبراير 2023 - 10:14 ص بتوقيت عدن

تفسير رؤية الميت في المنام - حلم رؤية الميت

وكالات

قد يرى الشخص في منامه الميت لاشتياقه له أو لتفكيره به، فتحدثه به نفسه، أو قد يكون ما يراه الشخص هو رؤيا لها تفسير ومعنى، ودلالتها قد تحدث قريبا أو ربما بعد وقت من الزمن، وكل ذلك في علم الغيب الذي لا يعلمه إلا الله -تعالى-، وإن علم تفسير الأحلام علم ظني الدلالة قائم على اجتهادات العلماء.

ويرى الملا الإحسائي أن من يرى ميتا قد عاش؛ فقد يدل على فرح وسرور سيحدث له، ومن رأى ميتا وسأله ألم تمت؟ فرد عليه الميت وقال: لا أنا حي؛ فهذا قد يدل على حسن حاله في الآخرة، وأنّ الله -تعالى- راضٍ عنه، وكذلك من رأى الميت مشغولا بأمر حسن؛ فقد يدل على قبول عمله.

وقال الملا الإحسائي من رأى الميت في حالة غضب شديد؛ فقد يدل ذلك على أنه أوصى بشيء ما، ولكن وصيته لم تنفذ كما كان يرجو، ومن رأى الميت ضاحكا مستبشرا؛ فربما يؤول على أن الصدقة التي دُفعت عنه مقبولة عند الله -تعالى-.

ويرى الملا الإحسائي أن من رأى الميت يلبس ثيابا جميلة أو يلبس زينة أو تاجاً أو خواتم أو يجلس على سرير؛ فقد يدل على حسن عاقبته، وأنّه من أهل التوحيد، ومن رأى ميتا وهو حي في المسجد؛ فهذا قد يدل على أن الله راض عنه وأنّه لم يُعذب.

تفسير رؤيا مخالطة الأموات
يرى الملا الإحسائي أن من رأى أنّه مع الأموات وهم أحياء يخالطهم؛ فقد يدل ذلك على سفره سفراً بعيداً، ومن رأى الميت قد عاش وهو يضحك ويبكي معا أو أنّه أسود الوجه؛ فقد يدل ذلك على أنّه مات على غير الإسلام.

وذكر الملا الإحسائي أن من رأى أن الميت أخبره بأمر ما؛ فقد يدل ذلك على حدوث ذلك الأمر قريباً، ومن رأى الميت حياً يلبس ثياباً خضر؛ فقد يدل ذلك على موته شهيداً، ومن رأى الميت عرياناً وعورته مكشوفة؛ فقد يدل على أنه لم يفعل خيراً، وكذلك من رأى الميت وهو مشغول بأمر غير حسن، إلا إذا كان الميت من أهل الصلاح.

وقال الملا الإحسائي في من رأى ميتا يوبخه ويزجره أو كانت ثيابه متسخة؛ فهذا قد يدل على أنّه يطلب من الشخص التوبة والرجوع إلى الله -تعالى-، ومن رأى الميت رأسه يؤلمه؛ فقد يدل على تقصيره مع والديه.

وجاء في تفسير الأحلام المنسوب لابن سيرين أنّ من رأى ميتاً ولم يكلمه؛ فهذا قد يدل على أن الميت راضٍ عنه، فإن رآه وأعرض عنه أو ضربه؛ فقد يدل ذلك على معصية يرتكبها وجب التوبة عنها، ومن رأى الميت فقيراً فهو بحاجة للحسنات والدعاء، ومن وجده غنياً؛ فهذا قد يدل على صلاحه في الآخرة، وقد تدل رؤية الميت عرياناً على راحته في الآخرة.

رؤية الأقارب في المنام أحياء
ذكر ابن سيرين في الكتاب المنسوب إليه أن من رأى أمواتا من أقاربه مسرورين ويلبسون ثيابا جميلة؛ فقد يدل على دلالة خير وراحة لأولادهم ونسلهم، وأن أمورهم ستكون ميسرة، فإن كانوا مغمومين حزينين فهو عكس ذلك، ومن رأى أن جده قد عاش؛ فقد يدل على الجد والحظ الحسن، ومن رأى أن أباه أو أمه قد عاشا؛ فربما أتاه الفرج من همٍّ هو فيه وتيسّرت أموره.

وقال ابن سيرين من رأى أن ابنه قد عاش؛ فربما ظهر له عدو، ومن رأى أن ابنته قد عاشت؛ فربما أتاه الفرح والسرور، ومن رأى أن أخاه قد عاش؛ فربما أتته القوة من بعد ضعف، ومن رأى أن أخته قد عاشت؛ فقد يدل على قدوم غائب من السفر أو أنه سرور يأتيه، ومن رأى خالته أو خاله قد عاشا؛ فقد يدل على عودة شيء له ضاع منه مسبقا.

ويرى عبد الغني النابلسي أن من يرى ميتاً قريبا له قد عاش؛ فقد يدل على انفراج وتيسير في أمر الرائي، ومن أعطاه الميت شيئاً كقميص أو غيره؛ فقد يدل على تشابه حياته بحياة الميت، وإن رأى صاحب الميت في سفر؛ فإنه قد يصيب خيراً كثيراً.