آخر تحديث :الإثنين - 17 يونيو 2024 - 08:33 م

مجتمع مدني


طباعة القاموس الاشاري وكتاب النطق الموحد وكتاب الاشارة التعليمي لتاهيل الصم

الأحد - 30 أبريل 2023 - 11:55 م بتوقيت عدن

طباعة القاموس الاشاري وكتاب النطق الموحد وكتاب الاشارة التعليمي لتاهيل الصم

عدن تايم / نائله هاشم



عدن _ نائله هاشم

تُعد الوقاية من فقدان السمع ضرورة حتمية طوال مراحل الحياة، منذ الولادة الى النمو تم الكبر، و فقدان السمع لدى الأطفال يسبب مشاكل متعددة في مراحل النمو والتعليم والعمل، ويمكن تجنب تلك المشاكل بالوقاية، وتنفيذ تدابير الصحة العامة من خلال الكشف المبكر عن فقدان السمع وأمراض الأذن لدى الاطفال، وعدم التعرض للاصوات العالية عند الكبار.

وفي حوار مع رئيسة جمعية رعاية وتاهيل الصم اعتدال سلام افادت:
تاسست جمعية رعاية وتاهيل الصم عام 1997 وتقدم الجمعية كافة الخدمات للصم ابتدا من الروضة و حتئ الجامعة، و مايتخلله من خدمات حياتية مختلفة كالتدريب والتاهيل عن طريق الورش او المهارات الحياتية، من خلال دروس التقوية والمخيمات الصيفية التي تقام في الاجازات الصيفية، كما وان هناك خدمات في مجال الرياضية لشباب من خلال" نادي الصم عدن" ودلك بالاشتراك بالانشطة الرياضية داخلية و خارجية.

واشارت بان الجمعية او ماتطلق عليها من تسمية (امبراطورية الصم) تمتد على طول مديريات محافظة عدن كالتالي:
مدرسة اوسان _ المعلا
مدرسة الغرباني _ كريتر
مدرسةخالد بن الوليد _ خور مكسر
روضة المناره الدمجية ، ومدرسةنشوان
مجمع خديجة ثانوية الصم _ المنصورة
مدرسة ردفان _ الشيخ عثمان.
كلية الحاسوب _ المعلا

واشادت بدور الجمعية لما تقدمة خدمات بالجانب التعليمي ودلك من خلال تكيف المناهج بما يتناسب مع الطلاب في المراحل التعليمية المختلفة.
مثمنه دعم وتشجيع صندوق رعاية وتاهيل المعاقين ممثلة بالمدير التنفيدي لصندوق «الدكتورة نجوى فضل» والتى وضعت جل اهتمامها بالتعليم ، حيث استطاعت طباعة القاموس الاشاري التعليمي ، كما تم اخراج كتاب النطق الموحد لجميع المراكز التعليمية، و تم طباعة كتاب الاشارة التعليمي لطلاب المراحل التعليم الاولى، وكدا دعمها الا محدود لشباب الصم من خلال المبادرات التي تم دعمها من قبلهم ، ليتم رفد المجتمع بأجيال متسلحة بلعلم والمعرفة.

مضيفتا ان الجمعية لديها ورش تاهيل وتدريب منها ورشة الخياطة للفتاة الصماء ، ورشة النجارة و ورشة الحياكة لشباب، و ان هناك مجالات خدماتية من ابرزها تاهيل الشباب من خلال المبادرات والتي تتيح لهم فرصة المشاركةبافكارهم ومهاراتهم الحياتية مثل مبادرة هن للفتاة الصماء ومركز انامل للانتاج الفني.

واتنت بدورها على الجهود المبذولة من قبل الطاقم التعليمي والمدربين على الرغم مايتحصلون عليه من مبالغ رمزية نظير تدريس فئة الصم.
شاكرة لكل اولياء الامور اللذين اهتموا وساهموا في تفعيل دور الجمعية حتى يصبح طلاب الصم قوة فاعلة في المجتمع قادرة على الابداع.

مطالبه الشئون الاجتماعية والخدمة المدنية بتفعيل قانون 5%في توظيف شباب الصم فهم من حملة الشهادات والقدرات.
داعيه كلا من الحكومة و وزارة التربية والتعليم الاهتمام بتعليم المعاقين ودمجهم بالمجتمع.