آخر تحديث :الجمعة - 12 يوليه 2024 - 03:57 م

اخبار محافظات اليمن


"مسام" ينزع 5 آلاف لغم باليمن في يونيو

الأحد - 02 يوليه 2023 - 09:05 م بتوقيت عدن

 "مسام" ينزع 5 آلاف لغم باليمن في يونيو

عدن تايم/ وكالات

أعلن مشروع مسام السعودي، الأحد، أن فرقه الميدانية، تمكنت من نزع قرابة خمسة آلاف لغم وعبوة ناسفة وذخيرة غير منفجرة في اليمن خلال الشهر الماضي حزيران (يونيو).

المشروع تمكن حتى اليوم من انتزاع (404.333) من الألغام والقذائف المتنوعة

وقال مشروع مسام لنزع الألغام في اليمن التابع لمركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، في بيان:  إن "فرقة تمكنت خلال يونيو 2023 من نزع أربعة آلاف و 899 لغماً وعبوة ناسفة وذخيرة غير منفجرة".


وأضاف البيان أن "فرق مسام تمكنت خلال شهر يونيو من تطهير 752682 متراً مربعاً من الأراضي اليمنية، من هذه الألغام والمتفجرات".

يشار إلى أن مشروع مسام انطلق في العام 2018، من أجل نزع مخلفات الحرب في اليمن التي يقدر عددها بنحو مليوني لغم وعبوة ناسفة وذخيرة.

ومددت السعودية، تنفيذ مشروع "مسام"، بعد أن نجح بإزالة أكثر من 404 آلاف لغم على مدار 5 سنوات، حسب وكالة الأنباء السعودية واس.

وذكرات واس في منتصف يونيو (حزيران) الماضي أن مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية مدد عقد تنفيذ لمدة سنة، وذلك بمبلغ 33 مليوناً و292 ألف دولار أمريكي، وبذلك يستمر عمل المشروع للعام السادس على التوالي لاستكمال مهامه الإنسانية التي بدأها في اليمن منذ يونيو (حزيران) من عام 2018.



وينفذ المشروع كوادر سعودية وأجنبية، من خلال تدريب فرق يمنية لإزالة الألغام وإنهاء تهديدها المباشر على حياة الأبرياء.

وقال المستشار بالديوان الملكي المشرف العام على المركز الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة: "إن تجديد هذا العقد مع الشريك المنفذ يأتي نظراً لما يمثله هذا المشروع النوعي من أهمية حيوية في استكمال تطهير الأراضي اليمنية من الألغام، التي تمت زراعتها بطريقة عشوائية وبأشكال وتمويهات مختلفة في أماكن تستهدف المدنيين العزل، وتسببت في إصابات مستديمة وإعاقات مزمنة وخسائر بشرية عديدة استهدفت النساء والأطفال وكبار السن، وغير ذلك من أعمال مهددة للأمن والحياة»، موضحاً أن المشروع تمكن حتى اليوم من انتزاع (404.333) من الألغام والقذائف المتنوعة".