آخر تحديث :الثلاثاء - 23 يوليه 2024 - 12:58 م

كتابات


مسؤولية الدولة والحكومة في وضع الخطط والمشروعات لتامين الامن الغذائي للمواطنين

الثلاثاء - 04 يوليه 2023 - 09:15 م بتوقيت عدن

مسؤولية الدولة والحكومة في وضع الخطط والمشروعات لتامين الامن الغذائي للمواطنين

كتب/سمير الوهابي

اتصل علي الساعة التاسعة صباحاً اخي وصديقي فضل صويلح ،وبعد المعايدة وتحية الصباح ،طلبني للقاء في مكتبة ،ووافقت على أن يمنحني من الوقت للوصول إليه خاصة والوقت موعد فطور صباح .

وبالفعل وصلت إلى مبنى الوزراة ،وشاهدت تجهيز غرفة بشكل جميل والعمل منتهي ،وفي الصالة العامة ، يوجد طاولة زجاجية تتواجد مجندتان ،تقومان بالسؤال إلى اي شخص ،وتعطيك بطاقة زائر ،وفي الدور الثاني يتواجد مكتب الأستاذ فضل صويلح مدير عام حماية المستهلك وهناك دار حديث حول ما نشرته عن ارتفاع اسعار البيض ، وظروف الناس الصعبة ، ومعاناة توفيره في السوق المحلي في العاصمة عدن ،واعطاني شرحاً مبسطاً ،بانه أولاً في منطقة الراهدة -بتعز يمنع دخول البيض الوارد من مناطق الحوثي إلى عدن بسبب سياسات خاصة بهم ، إضافة إلى معاناة تجار الجملة في تحويلات للعملة عند محلات الصرافة والتضارب بقيمتها حيث يعلم الجميع ذلك .

واشار إلى مشروع طموح ويعتبر استراتيجي وهو مشروع للقطاع الخاص ،شركة الزيلعي للصناعات الزراعية المتنوعة المحدودة ،ويتكون المشروع من :
1- مزارع دجاج اللاحم.
2-مزارع دجاج بياض .
3-مصنع اطباق البيض .
4-مسلخ الي .

وبعد ذلك اخدني إلى لقاء الأستاذ/علي عاطف الشرفي ،وكيل وزارة الصناعة والتجارة ،وكان في إجتماع عام مع مدراء العموم والادارات ،وهناك طلب مني متابعة سير الاجتماع ،وقال فرصة أن تتعرف على اعمالنا .

في الاجتماع تحدث الاستاذ/علي وقال طبعاً كل الحضور هم كوادر مكتب عدن ،هم الأصل في في النشاط الحيوي والمتابعات واي أعمال ،لاننا في الوزارة نحن فقط 3 على هرم الوزارة .

وتطرق إلى أهمية الاهتمام بالامن الغذائي وتوفيره ووضع الخطط والمشروعات ،وبخصوص الاستيراد حسب قانون منظمة التجارة العالمية تقع المسؤولية على التجار هم الاساس في لعب هذا الدور الحيوي التناقسي ولكسر الاحتكار بين التاجر .

واشار إلى أهمية أن تضع الدولة الحكومة الاهتمام الكبير بالمشروعات الاستراتيجية في الامن الغذائي ،بشكل عام من حيث الاهتمام بتطوير قطاع الزراعة وتربية المواشي ومزارع تربية الدواجن وانتاج البيض خاصة وانه مرت 9 اعوام من عمر التنمية التي يجب أن تتحرك وفق القواعد والبحوث والاحصائيات والاجراءات المتعبة لذلك .