صرف العملات
مجتمع مدني
كتابات
فريق التحرير
من نحن
إتصل بنا
الرئيسية
اخبار عدن
أخبار وتقارير
تحقيقات وحوارات
منوعات
محافظات
عرب وعالم
إجتماعيات
قضايا
رياضة
ثقافة
صرف العملات
مجتمع مدني
كتابات
فريق التحرير
من نحن
إتصل بنا
آخر تحديث :
الإثنين - 08 يونيو 2026 - 03:55 م
منوعات
أطعمة "لذيذة" تقودك إلى حصوات الكلى
الإثنين - 07 أغسطس 2023 - 08:54 م بتوقيت عدن
عدن تايم/متابعات
تابعونا على
تابعونا على
حذّرت دراسة حديثة محبي المعجنات والسكريات والمشروبات الغازية من خطورة تناولها وما تسببه من مشكلات صحية، خصوصاً ما يتعلق بتكون حصوات الكلى.
وكشفت الدراسة، التي نشرت نتائجها في مجلة Frontiers in Nutrition، أن تناول كميات أكبر من السكريات المضافة (الموجودة عادة في الأطعمة المصنعة) يزيد من فرصة الإصابة بحصوات الكلى.
أعراض تنذر بمشاكل خطيرة في الكبد
وتصيب حصوات الكلى أكثر من واحد من كل 10 أشخاص تتراوح أعمارهم بين 30 و60 عاماً، وتحدث بسبب الفضلات في بلورات الدم.
ومع الوقت، قد تتراكم البلورات لتشكل كتلة صلبة تشبه الحجارة، ما يؤدي إلى ألم شديد والتهابات في الكلى إذا لم يتم علاجها بشكل صحيح.
مأكولات تسبب حصوات الكلى
وأظهر بحث صيني جديد أن المشروبات المحسنة بالسكر والحلويات والآيس كريم والكعك والبسكويت تزيد من خطر الإصابة بحصوات الكلى.
وأجرى الدراسة باحثون من المستشفى التابع لكلية شمال سيتشوان الطبية في الصين، واستندوا إلى تحليل بيانات ما يقرب من 30 ألف شخص تمّ جمعها على مدار 11 عاماً.
وذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية أن التحليل كشف أن أولئك الذين تناولوا أكثر السكريات المضافة لديهم فرصة أكبر بنسبة 39% لتطوير حصوات الكلى خلال فترة الدراسة.
بالمثل، فإن أولئك الذين حصلوا على أكثر من ربع طاقتهم الإجمالية من السكريات المضافة كانوا أكثر عرضة بنسبة 88% للإصابة بهذه الحالة.
وسابقاً كانت عوامل الخطر المعروفة لحصوات الكلى تشمل السمنة والإسهال المزمن، والجفاف والسكري، لكن الآن يقول الباحثون إن الاستهلاك المرتفع للسكريات المضافة يجب أن يضاف إلى القائمة.
وقال المعد الرئيسي الدكتور شان يين: "دراستنا هي أول دراسة تشير إلى وجود ارتباط بين استهلاك السكر المضاف وحصوات الكلى"، متابعاً: "إنه يشير إلى أن الحد من تناول السكر المضاف قد يساعد في منع تكوين حصوات الكلى".
مواضيع قد تهمك
قيادة جديدة لمطار عدن الدولي ...
الإثنين/08/يونيو/2026 - 01:55 م
عدن إعلام الوزارة: أصدر معالي وزير النقل الأستاذ محسن حيدرة العمري القرار الوزاري رقم (31) لعام 2026، والذي قضى بتكليف د. سقاف علي سقاف محمد قائماً بأ
حضرموت تشتعل غضباً.. إغلاق طرقات في المكلا مع تصاعد السخط عل ...
الإثنين/08/يونيو/2026 - 01:50 م
صعّد محتجون في مدينة المكلا بمحافظة حضرموت من تحركاتهم الشعبية، وأغلقوا عدداً من الطرقات والشوارع الرئيسية، احتجاجاً على تدهور الخدمات الأساسية والانه
"بيوتنا صارت أفران".. نداء استغاثة عاجل لإنقاذ الأسر من حر ع ...
الإثنين/08/يونيو/2026 - 01:34 م
أطلق رئيس اتحاد الجمعيات والمؤسسات الاجتماعية والخيرية والتنموية بالمناطق المحررة، العميد خالد عبدالله حسين هرم العمري أبو سلطان، نداء استغاثة إنساني
محتجون يشعلون الإطارات ويقطعون شوارع التواهي بعدن احتجاجاً ع ...
الإثنين/08/يونيو/2026 - 12:39 ص
تصاعد الاستياء الشعبي في مديرية التواهي بالعاصمة المؤقتة عدن، مساء اليوم، بعد أن أقدم محتجون على إشعال النيران في الإطارات وقطع عدد من الشوارع الرئيسي
كتابات واقلام
قاسم عبدالرب عفيف
كلمة لابد منها : الشيخ عبدالرب النقيب في قلب العاصفة
احمد حرمل
اليمن الديمقراطية : دولة المؤسسات والإنجازات لا "النواحة المستأجرة"" يا شرع
احمد عبداللاه
سياسة الإنهاك و الجدل الجنوبي
جميل الشعبي
بين حر الشوارع وبرودة الفنادق
نزيه مرياش
من منهم سينال شرف الإستقالة ؟
عبدالعزيز شوبه.
عدن..عندما يتحول الصيف فيها إلى عقاب جماعي..!
عيدروس صلاح المدوري
الكهرباء في البحر والأموال في الفنادق.. رسالة ثانية إلى الأشقاء
اللواء علي حسن زكي
بوحدة الصف والرؤية يستعيد الجنوب دولته