آخر تحديث :الجمعة - 24 مايو 2024 - 11:25 م

اخبار محافظات اليمن

مديرة التثقيف الصحي بلحج توضح ...
ما صحة الادعاءات بأن لقاح الحصبة يسبب العقم ؟

الإثنين - 18 سبتمبر 2023 - 08:07 م بتوقيت عدن

ما صحة الادعاءات بأن لقاح الحصبة يسبب العقم ؟
مديرة ادارة التثقيف والاعلام الصحي بلحج

عدن تايم/لحج / انوار العبدلي

استعدادات وتحضيرات وتوعية كبيرة ينفذها مكتب الصحة العامة لمحافظة لحج وادارة التثقيف والاعلام الصحي التابع لمكتب الصحة بالمحافظة وذلك قبل انطلاق الحملة الصحية ضد مرض الحصبة والحصبة الألمانية ذلك الفيروس الذي أصبح يشكل خطراً يحدق بأطفال محافظة لحج.
كان لنا لقاء مع مديرة ادارة التثقيف والاعلام الصحي بلحج الأستاذة ابتسام مصلي.. التي أوضحت نسعى لحملة صحية حقيقية لحماية اطفالنا من مرض الحصبة والحصبة الألمانية ونحن حاليا في إطار التحضير للحملة ولدينا متطوعين من التثقيف الصحي سيعملون على التوعية في المدارس والتجمعات السكنية ، كذلك هناك متطوعين من جهة وزارة الصحة سيعملون على توعية ميدانية بعد أخذ تدريبات لهم وخاصة في أربع مديريات بلحج وهي " الحوطة ، المضاربة ، الحد ، وتبن " والتي بحسب الترصد الوبائي فيها نسبة عالية الخطورة من انتشار مرض الحصبة.
وأشارت بأن سيكون لخطباء الجوامع في بعض مديريات لحج مساهمة بحملة التوعية ضد هذا الفيروس وكذلك إعلاميين ومؤثرين ولجان مجتمعية كخطوة لتعزيز مستوى الوعي ورفعه عند كافة المواطنين بالمحافظة بأهمية اللقاح وخطورة مرض الحصبة وما ترتبه من مضاعفات قد تؤدي للوفاة .

*التحصين في مواقع ثابت*

هذا ولفتت مصلي.. بأن هذه الحملة الصحية التي ستنطلق في 23 سبتمبر وتستمر حتى 28 سبتمبر من الشهر الجاري ستكون مختلفة وسنسعى لخدمة كافة المواطنين بما يشعرهم بالأمان وستكون في المرافق والوحدات الصحية بكافة المديريات ، كما سنعمل على أماكن أخرى كمواقع ثابتة بكل قرية وفي كل حارة وسيكون هناك سيارات عبر مكبرات الصوت ستعلن عن الحملة والأماكن المخصصة لذلك ، إلى جانب متطوعين مجتمعين سيعملون على التوعية وتوجيه المواطنين بأطفالهم إلى تلك الأماكن الثابتة التي ستكون مفتوحة على فترتين ..
الفترة الأولى .. من الساعة 8 صباحا حتى 12 ظهرا ..
والفترة الثانية .. من الساعة 2 ظهرا حتى الساعة 6 مساء ..ولمدة 6 ايام من فترة الحملة .

*لقاح أمن*

وقالت ابتسام المصلي لقاح الحصبة هو أمن ويأتي عبر طرق سليمة ويدخل للمواقع والوحدات الصحية تحت مراقبة صحية وسلسلة تبريد تناسب اللقاح ، ومن يشكك بأنه الكهرباء غير متوفرة وهذا سيؤثر على اللقاح نريد أن نوضح لجميع المواطنين بأن هذا غير صحيح ، وسيتم توفير ما يضمن صحية اللقاح وحماية اطفالنا من هذا الفيروس الخطير ، وهذا اللقاح يستخدم في كل أنحاء العالم .

*رفض الشائعات حول اللقاح*

وفي ختام اللقاء وجهت ابتسام مصلي.. دعوة لجميع سكان محافظة لحج برفض الشائعات التي انتشرت وبشكل كبير بين الناس بأنه اللقاح غير آمن وأنه يسبب العقم وكذلك التوحد ويسبب الحمى ، ويجب أن نسعى جميعا لرفض هكذا اشاعات ونزيد من الوعي حول خطورة ومضاعفات هذا المرض الذي يسببه على اطفالنا ، والتثقيف بمعلومات حول اعراض هذا المرض وطرق انتقاله وطرق الوقاية منه واهمها أخذ اللقاح الذي يعتبر السبيل الوحيد للوقاية من مرض الحصبة والحصبة الألمانية .