آخر تحديث :السبت - 15 يونيو 2024 - 11:59 م

منوعات


الهند..ظهور سلالة جديدة لـ حمى الضنك

الإثنين - 18 سبتمبر 2023 - 11:24 م بتوقيت عدن

 الهند..ظهور سلالة جديدة لـ حمى الضنك

عدن تايم- وكالات

أبلغ خبراء الصحة عن ظهور سلالة جديدة لعدوى حمى الضنك بالهند والتي تنتشر بسرعة، وتشكل مصدر قلق بالغ لدى خبراء الصحة، فإن ما يقرب من ثلث العينات التي تم الحصول عليها في دلهي تحتوي على سلالة D2 من فيروس حمى الضنك.

وبحسب ما نشر في موقع تايمز أوف إنديا، ينتقل فيروس حمى الضنك إلى الإنسان عن طريق لدغات إناث البعوض المصابة، وتعد D2 هي أخطر سلالة من فيروس حمى الضنك، حيث أنها تشكل خطورة من السلالات الأخرى.


وأشار الأطباء أن حمى الضنك لديها أربع سلالات رئيسية، وهي DENV-1، DENV-2، DENV-3، وDENV-4، وأحد الأشياء المهمة فيما يتعلق بحمى الضنك والمناعة هو أن الإصابة بسلالة واحدة ستوفر مناعة ضد تلك السلالة المحددة فقط، وعلى الرغم من أن جميع السلالات الـ 4 الأربعة متشابهة من الناحية المستضدية، إلا أنها مختلفة بما يكفي للحصول على حماية متقاطعة لمدة بضعة أشهر فقط بعد الإصابة بأي واحد منها.

سلالة D2 هي السلالة السائدة في البلاد حاليًا
ووجدت دراسة أجراها باحثون في المعهد الهندي للعلوم، أن حالات حمى الضنك، وهو مرض فيروسي ينقله البعوض، زادت خلال الـ 50 عامًا الماضية، وخاصة في دول جنوب شرق آسيا، وأصبحت سلالة D2 هي السائدة في السنوات الأخيرة، وحتى عام 2012، كانت D1 وD3 هي السلالات المهيمنة، أما D4، التي يقال إنها السلالة الأقل عدوى، انتشرت بسرعة مؤخرًا، وقام الباحثون بفحص جميع التسلسلات الجينية المتاحة لـ 408 سلالة من حمى الضنك الهندية من المرضى المصابين، والتي تم جمعها بين عامي 1956 و2018 من قبل آخرين وكذلك الفريق أنفسهم.

الأعراض المرتبطة بسلالة D2
الأعراض الشائعة التي تظهر لدى المصابين بسلالة D2 من الفيروس، هي انخفاض مفاجئ في عدد الصفائح الدموية، وزيادة خطر الإصابة بحمى الضنك النزفية، وارتفاع في درجة الحرارة، والصداع، وألم خلف العينين، وآلام في المفاصل، والقيء، والغثيان، وطفح جلدي، وبصرف النظر عن هذه العلامات، إذا كنت تعاني من الأرق والعطش والضعف، وتعاني من نزيف في اللثة أو الأنف، وتشعر بالبرد، فيجب عليك عدم التأخير وزيارة الطبيب في أقرب وقت.

​حمى الضنك النزفية DHF

وتعد حمى الضنك النزفية DHF، هي شكل حاد من حمى الضنك، وتتميز بارتفاع درجة الحرارة وتضخم الكبد واضطراب الدورة الدموية والصدمة في كثير من الأحيان، ويبدأ الأمر بالحمى وفقدان الشهية والقيء والصداع وآلام العضلات أو المفاصل.