آخر تحديث :الثلاثاء - 21 مايو 2024 - 10:47 ص

اخبار وتقارير


ندوة الصحفيين الجنوبيين توصي بمجسم للمفكر أبوبكر السقاف وسط مدينة عدن

الأحد - 19 نوفمبر 2023 - 07:24 م بتوقيت عدن

ندوة الصحفيين الجنوبيين توصي بمجسم للمفكر أبوبكر السقاف وسط مدينة عدن

عدن تايم / خاص

أوصى مشاركون ومشاركات في الندوة العلمية التي نظمتها نقابة الصحفيين والإعلاميين الجنوبيين الاحد بإقامة مجسم للمفكر العالمي أ.د.أبوبكر السقاف وسط العاصمة عدن ، وفاء وعرفانا للرجل الذي إنبرى بقلمه وفكره ضد الاحتلال اليمني وكشف قوى الغزو وناضل نضالا مستميتا لنصرة قضية أهله وشعبه في الجنوب الى آخر يوم في حياته.
وفي الندوة التي انعقدت بمقر النقابة بالتواهي بمناسبة العيد 56 للاستقلال الوطني المجيد 30 نوفمبر بعنوان :" دور المفكر العالمي أ.د. أبوبكر السقاف في نشر الفكر التنويري صحافيا" قدم خلالها الكاتب والمؤرخ نجمي عبدالمجيد ، ورقة استعرض خلالها محاور أربعة في سيرة ونضال وفكر السقاف التنويري صحافيا ونماذج من كتابات جمة تعرض بسببها لمضايقات وضغوطات والاذى بل حد الاعتداء عليه ضربا بالعصى الكهربائية والفصل من جامعة صنعاء.     
   وجاء في تقرير عن الندوة نشرته صحيفة 4 مايو ان نقيب الصحفيين والاغلاميين الجنوبيين عيدروس باحشوان القى كلمة تطرق فيها الى مراحل وادوار المفكر العربي السقاف التي كان من خلالها يواجه نظام صنعاء وواقع الاستبداد الذي طغى على الجنوب بعد الوحدة وحرب الغزو واحتلال ارض الجنوب.
وقال باحشوان ان المفكر السقاف كان يملك الشجاعة في الطرح الصحفي ويتحدث عن واقع يعيشه الجنوب وما سياتي في المستقبل في ظل وحدة الاستبداد.

وقدم الباحث والمؤرخ نجمي عبد المجيد رئيس فرع اتحاد ادباء وكتاب الجنوب بالعاصمة عدن ورقة نقاشية تناول فيها الأدوار الصحفية والنضالية للمفكر د. ابوبكر السقاف، كما تحدث المؤرخ نجمي عن شخصية وسيرة هذا المفكر العربي ومحاولته نشر الفكر التنويري في الشمال ابان حكم عفاش لما شاهده ولمسه من واقع أخر تحكمه القبيلة وليس القانون، و اصطدم المفكر بهذا الواقع الذي لا يقبل ذلك الفكر، وعرضته محاولته هذه حسب مالمسناه من الندوة، الى المضايقات والمطارده الى حد وصوله الى السجن.
بدورها تحدثت الصحفية القديرة رضية شمشير عن ابرز مراحل النضال التنويري الذي كان يقوده المفكر الكبير ابوبكر السقاف في مواجهة نظام الامامة والقبيلة المسيطر على الجنوب.

كما أشار الأستاذ نصر باغريب نائب الأمين العام لنقابة الصحفيين الجنوبيين الى شخصية المفكر السقاف وأسلوب طرحه الصحفي التنويري .
وطالب باغريب ان تأخذ جامعة عدن كتب واطروحات المفكر العربي السقاف وتعتمد كمنهج نظرا لأهميتها السياسية في تاريخ الجنوب في الماضي والمستقبل.

وشهدت الندوة تفاعل ونقاشات من قبل الحاضرين حول المناضل الصحفي الدكتور السقاف ومشواره تجاه الجنوب والأنظمة القبلية التي حكمت الجنوب بمنظور الامامة والقبيلة.