آخر تحديث :الجمعة - 01 مارس 2024 - 12:28 ص

عرب وعالم


الصحة العالمية : تطلق مبادرة جديدة لتخفيف آثار تغير المناخ في العالم

الأحد - 03 ديسمبر 2023 - 09:53 م بتوقيت عدن

الصحة العالمية : تطلق مبادرة جديدة لتخفيف آثار تغير المناخ في العالم

عدن تايم- وكالات




أطلقت منظمة الصحة العالمية، اليوم السبت، بالتعاون مع صندوق المناخ الأخضر، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، مبادرة جديدة طموحة من شأنها تكثيف الدعم للبلدان النامية، للتخفيف من آثار تغير المناخ على الصحة والاستجابة لها في العالم، وهم 14 دولة في أفريقيا وآسيا وجنوب شرق أوروبا، بحسب بيان المنظمة.




ويسلط أحدث تقرير للفريق الحكومي الدولي المعني بتغير المناخ الضوء على أن تغير المناخ يشكل تهديدا خطيرا لرفاهية الإنسان وصحة كوكب الأرض، وأن البلدان النامية ذات البنية التحتية الصحية الضعيفة معرضة للخطر بشكل خاص.

ومع ذلك، فقد حددت البلدان عدم كفاية التمويل كعائق أمام تنفيذ خططها الوطنية المتعلقة بالصحة وتغير المناخ، حيث تعاني العلاقة بين الصحة المناخية من نقص التمويل من صناديق التمويل المتاحة المتعلقة بالمناخ، حيث تم تخصيص 2 في المائة فقط من تمويل التكيف و0.5 % من التمويل المناخي المتعدد الأطراف للمشاريع التي تحمي صحة الإنسان أو تحسنها، بالإضافة إلى ذلك، هناك تشتت في الجهود المبذولة لتمويل هذه العلاقة.

التمويل بقيمة 122 مليون دولار
ولمعالجة هذه الفجوة، اجتمع كل من صندوق المناخ الأخضر وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومنظمة الصحة العالمية في شراكة شاملة وتمويل ملتزم به لدعم تطوير برنامج استثمار عالمي طموح في مجال المناخ والصحة، يسعى في البداية إلى توفير تمويل بقيمة 122 مليون دولار أمريكي.

ومن خلال منحة قدرها 1.5 مليون دولار أمريكي من مرفق إعداد المشاريع التابع للصندوق الأخضر للمناخ وتمويل مماثل قدره 1.56 مليون دولار أمريكي من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومنظمة الصحة العالمية، سيقوم هذا البرنامج بإنشاء مرفق الاستثمار المشترك في المناخ والصحة.

وستعمل آلية التمويل الفريدة هذه على الاستفادة من رأس المال العام والخاص لتعزيز النظم الصحية المقاومة للمناخ والمستدامة ومنخفضة الكربون ومساعدة البلدان على تنفيذ التزاماتها الصحية، التي تعهدت بها في مؤتمر الأطراف الـ 26 ومن خلال تحالف منظمة الصحة العالمية للعمل التحويلي بشأن المناخ والصحة (ATACH).

والتحالف يستخدم القوة الجماعية للدول الأعضاء في منظمة الصحة العالمية وأصحاب المصلحة الآخرين لتحقيق طموح COP26 المتمثل في بناء أنظمة صحية مستدامة وقادرة على الصمود أمام تغير المناخ.