آخر تحديث :الإثنين - 04 مارس 2024 - 12:24 م

اخبار وتقارير


الإمارات تواصل عطاء الإنسانية في حضرموت

الإثنين - 04 ديسمبر 2023 - 09:44 م بتوقيت عدن

الإمارات تواصل عطاء الإنسانية في حضرموت

عدن تايم/العين الاخبارية:

لم تترك الإمارات مجالا في اليمن إلا وساهمت في إحيائه، ولا تزال تواصل خوض معركة العطاء الإنسانية في البلاد.

هنا في حضرموت (شرق)، وفي قرى نائية، تعمل أيادي الإمارات البيضاء في تغير حياة الآلاف بافتتاح مشاريع نوعية في مجال المياه والصحة والتجارة ومشاريع ذات بعد خدمي وإنساني.
وافتتحت الإمارات، اليوم الأحد، حزمة مشاريع تنموية تمثلت بـ3 مشاريع في مجال المياه في مديرية تريم، عاصمة حضرموت القديمة ومقر ملوك كندة إلى جانب مشروع بناء وحدة صحية وسوق تجاري بمديرية القف، أكبر مديريات المحافظة مساحة.


ففي تريم، قامت هيئة الهلال الأحمر الإماراتي، الذراع الإنسانية للإمارات بتشيد 3 خزانات مياه حجرية سعة 700 متر مكعب لكل خزان في 3 قرى وهي "الغرف" و"القرية" و"قسم" يستفيد منها أكثر من 42 الف نسمة من ابناء حضرموت.

وياتي ذلك تلبية للاحتياجات المتزايدة للمياه في قرى تريم وتحسين توزيعها وتوفيرها للسكان، وضمن جهود إماراتية مستمرة لتوفير مصادر مستدامة للمياه وتلبية احتياجات المجتمع المحلي.

مشاريع إماراتية في حضرموت

وفي مديرية القف، افتتحت هيئة الهلال الأحمر الإماراتي، الأحد، المرحلة الثانية من مشروع بناء وحدة صحية وسوق تجاري وذلك عقب تدشين عدداً من المشاريع التعليمية والتنموية والخدمية والتي شملت في مرحلتها الأولى بناء مدرستين للتعليم الأساسي ومسجد، وخزان مياه، وملعب للأطفال و متنفس للعائلات بالمديرية.

وتجسد هذه المشاريع الhهتمام الذي تولية دولة الإمارات وقيادتها الرشيدة لتحسين الأوضاع الإنسانية باليمن وتعزيزاً للمبادرات التي تضطلع بها هيئة الهلال الأحمر الإماراتي لتخفيف معاناة السكان ودعم مشاريع البنية التحتية لمواجهة الظروف الصعبة التي يعيشونها.

امتنان يمني
أعرب المسؤولون اليمنيون في حضرموت عن امتنانهم الكبير للمشاريع الإماراتية وللهلال الأحمر الإماراتي بهدف الارتقاء بمستوى الخدمات الصحية والتعليمية ومشاريع البنية التحتية بالمحافظة.

وعبر الوكيل المساعد لشؤون الوادي والصحراء بمحافظة حضرموت عبد الهادي التميمي، "عن شكره وتقديرة لدولة الإمارات العربية المتحدة قيادةً وحكومةً وشعباً على ما تقوم به من مشاريع لدعم البنية التحتية والخدمية والإغاثية في حضرموت واليمن بشكل عام".

وقال إن "جهود هيئة الهلال الأحمر الإماراتي في تنفيذ المشاريع الحيوية ذات البعد الخدمي، تساهم في تخفيف معاناة المواطنين بالمحافظة"، لافتا إلى الأهمية الحيوية لهذه المشاريع التي تخدم عدة مناطق وقرى بمديريتي تريم والقف.

وأكد المسؤول اليمني أن "الأهالي في أمس الحاجة لمثل هذه المشاريع، وذلك بسبب عدم وجود خزانات تغطي حاجة المستفيدين من هذه المياه، وهذه المنحة ستخفف العبء الكبير مستقبلا وستساهم في توصيل المياه إلى جميع الأهالي والمستفيدين".

من جهته، أشاد عضو البرلمان اليمني رئيس كتلة حضرموت البرلمانية الشيخ صالح بن سالم العامري، "بمواقف دولة الإمارات ممثلة في الشيخ محمد بن زايد آل نهيان تجاه إخوانهم في حضرموت واليمن عامة".

وأعرب البرلماني اليمني عن "شكره وتقديره وعرفانه لدولة الإمارات العربية المتحدة للمساندة الأخوية في كافة الجوانب، التي تخدم سكان المحافظة، رافعا التهاني والتبريكات بمناسبة العيد الوطني الـ 52 لدولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة".


موقف إماراتي ثابت
في السياق، ثمن المدير العام لمديرية القف، محمد بن محسن العامري، الموقف الثابت لدولة الإمارات العربية المتحدة الداعم لليمن في مختلف المراحل والظروف.

وأعرب عن تقدير وامتنان السلطة المحلية بالمديرية للدعم المتواصل الذي يقدمه الأشقاء في الإمارات وذراعها الإنسانية في اليمن "هيئة الهلال الأحمر الإماراتي" بمحافظة حضرموت عامة ومديرية القف خاصة، في كافة المجالات الخدمية والتعليمية والتنموية والصحية والبنية التحتية.

وأكد أن تلك المشاريع تعبر "عن عمق علاقات الإخاء والتعاون بين البلدين والشعبين الشقيقين".

مشاريع إماراتية في حضرموت

في الصدد، أكد مشرف مشاريع هيئة الهلال الأحمر الإماراتي المهندس حامد سالم قوايا أن مشاريع المياه تأتي" كجزء من استراتيجية هيئة الهلال الأحمر الإماراتي لتطوير البنية التحتية وتحسين وضع المياه وتعزيزها بمناطق الغرف والقرية وقسم وضواحيها بمديرية تريم بمحافظة حضرموت، بهدف تعزيز الأمان المائي وتحسين جودة حياة السكان".

وقال إن "هذه المشاريع ستحقق العديد من الفوائد البيئية والاقتصادية والاجتماعية، حيث ستساهم هذه الخزانات الحديثة في تخزين المياه بكفاءة أعلى، مما سيقلل من فاقدية المياه ويحسن استدامة المصدر".

مشاريع إماراتية في حضرموت

كما "ستعمل الخزانات على توفير إمدادات مياه مستدامة لأهالي القرى المستهدفة التي تعاني من ندرة المياه الصالحة للشرب، مما يسهم في تحسين الصحة والسلامة العامة".

وعن مشاريع الوحدة الصحية والسوق التجاري، قال سالم إنها" تأتي في إطار الجهود التي تقدمها دولة الإمارات العربية المتحدة، التي وضعت في أجندتها حزمة من المشاريع التنموية لتلبي الاحتياجات المجتمعية، ودعم مشاريع البنية التحتية والمشاريع الصحية في محافظات عدة، منها محافظة حضرموت".

وأشار إلى إن الهلال الأحمر الإماراتي يعمل "وفق خطة محكمة في حضرموت تفضي إلى تطوير آليات العمل والحركة، والانتشار في مناطق المحافظة المترامية الأطراف".

يشار إلى أن حجم المساعدات الإماراتية لليمن بلغ نحو 6.6 مليار دولار منذ عام 2015 حتى الآن.