آخر تحديث :الإثنين - 17 يونيو 2024 - 07:28 م

الصحافة اليوم


صحيفة: ممرات اليمن أصيبت بانسداد يضر الاقتصاد العالمي

الأربعاء - 13 ديسمبر 2023 - 06:39 م بتوقيت عدن

صحيفة: ممرات اليمن أصيبت بانسداد يضر الاقتصاد العالمي

عدن تايم/العين الاخبارية:

مضيق باب المندب، هو منفذ البحر الأحمر إلى المحيط الهندي، الواقع بين اليمن وجيبوتي وإريتريا على الساحل الأفريقي، ويعد أهم المسارات المائية في العالم لشحنات السلع العالمية المنقولة بحرا.

هو شريان بحري حيوي، تمر به خاصة إمدادات النفط الخام والوقود من الخليج إلى البحر المتوسط عبر قناة السويس أو خط أنابيب سوميد، بالإضافة إلى السلع المتجهة إلى آسيا، بما في ذلك النفط الروسي.

لكن هجمات مليشيات الحوثي على السفن جراء تداعيات حرب غزة، جعلت هذا الشريان يضيق على التجارة العالمية وهددت بإصابته بانسداد يضر بشدة بالاقتصاد العالمي، ما دفع الكثير من الدول للتدخل لوقف تلك الهجمات، أو المطالبة بتدخل دولي لحل الأزمة.

يبلغ عرض باب المندب 30 كيلومترا في أضيق نقاطه، مما يجعل حركة الناقلات صعبة ومقتصرة على قناتين للشحنات الواردة والصادرة، تفصل بينهما جزيرة بريم.

وكان المضيق قد شهد الحصار البحري الذي فرضته مصر على إسرائيل في حرب أكتوبر/تشرين الأول عام 1973.

هجمات الحوثي
وكان مليشيات الحوثي أكدت، الثلاثاء، أنها نفذت عملية عسكرية ضد ناقلة تجارية نرويجية في البحر الأحمر، متعهدة بمواصلة منع السفن المتجهة إلى الموانئ الإسرائيلية.

وأشار المتحدث باسم الحوثي إلى أن المليشيات استهدفت الناقلة التجارية النرويجية ستريندا، فيما أكد مسؤول أمريكي لـ"رويترز" أن "الهجوم وقع على بعد نحو 111 كيلومترا شمالي مضيق باب المندب في نحو الساعة 2100 بتوقيت غرينتش".

وفي 9 ديسمبر/كانون الأول، حذر الحوثيون أنهم سيستهدفون جميع السفن المتجهة إلى إسرائيل بغض النظر عن جنسيتها، وحذروا جميع شركات الشحن العالمية من التعامل مع الموانئ الإسرائيلية.

وفي 3 ديسمبر/كانون الأول، قال الجيش الأمريكي إن ثلاث سفن تجارية تعرضت لهجوم في المياه الدولية في جنوب البحر الأحمر، وأعلن الحوثيون مسؤوليتهم عن هجمات بطائرات مسيرة وصواريخ على سفينتين إسرائيليتين في المنطقة.

وفي 19 نوفمبر/تشرين الثاني، قالت إسرائيل إن الحوثيين استولوا على سفينة شحن مملوكة لبريطانيا وتديرها اليابان في جنوب البحر الأحمر.

ماذا يمر من باب المندب؟
ومر عبر المضيق نحو 7.80 مليون برميل يوميا من شحنات النفط الخام والوقود، في أول 11 شهرا من 2023، ارتفاعا من 6.60 مليون برميل يوميا طوال 2022، وفقا لشركة تحليلات النفط فورتيكسا.

ورصدت فورتيكسا عبور 27 ناقلة محملة بالخام أو الوقود يوميا في المتوسط في عام 2023، ارتفاعا من 20 في العام الماضي.

وقالت إدارة معلومات الطاقة إن 12% من إجمالي النفط المنقول بحرا في النصف الأول من 2023 وكذلك 8% من تجارة الغاز الطبيعي المسال مرت من باب المندب وخط أنابيب سوميد وقناة السويس.

حل دولي
وأدانت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، الثلاثاء، الهجوم الصاروخي الذي شنه الحوثيون في اليمن على ناقلة تجارية نرويجية، مؤكدة أن "من شأنه زعزعة الاستقرار في المنطقة ويتطلب حلا دوليا".

وقال الميجر جنرال باتريك رايدر، المتحدث باسم البنتاغون، في مؤتمر صحفي، إن "أفعال الحوثيين التي رأيناها تزعزع الاستقرار، إنها خطيرة، ومن الواضح أنها انتهاك سافر للقانون الدولي، وبالتالي هذه مشكلة دولية وتتطلب حلا دوليا".