آخر تحديث :الجمعة - 19 أبريل 2024 - 11:25 ص

عرب وعالم


أمواج غلاء تغرق الأسواق.. ماذا يحدث في مصر؟

الأربعاء - 03 يناير 2024 - 09:28 م بتوقيت عدن

أمواج غلاء تغرق الأسواق.. ماذا يحدث في مصر؟

عدن تايم/سكاي نيوز

مع بداية العام الجديد 2024 شهدت مصر عدة ارتفاعات في الأسعار، فيما تترقب زيادات أخرى خلال الأيام المقبلة.

وارتفعت الإثنين أسعار تذاكر القطارات والمترو، كما رفعت الشركة المصرية للاتصالات (وي) أسعار باقات الإنترنت الأرضي، ومن المقرر أن تتبعها باقي الشركات.

واليوم الثلاثاء، قررت الحكومة رفع أسعار شرائح الكهرباء، ويترقب الشارع المصري زيادة جديدة في أسعار البنزين للربع الأول من العام الجاري، فضلًا عن ترقب شركات المحمول لموافقة تنظيم الاتصالات على زيادة أسعار الخدمات.


أسعار المترو
رفعت وزارة النقل أسعار تذاكر المترو لتصبح (من منطقة واحدة حتى 9 محطات) بـ6 جنيهات، وحتى 16 محطة بـ8جنيهات، وحتى 23 محطة بـ12 جنيهاً، وأكثر من 23 محطة بـ15 جنيهاً، كما تم زيادة أسعار اشتراكات المترو بنسبة وصلت إلى 25%.

أسعار تذاكر القطارات
رفعت الهيئة القومية للسكك الحديدية أسعار تذاكر القطارات، بنسب تراوحت بين 10 و25%، اعتباراً من الإثنين، بهدف السيطرة على الخسائر في الفترة المقبلة.

زيادة أسعار باقات الإنترنت الأرضي في مصر.. تعرف على التفاصيل
الإنترنت الأرضي وخدمات المحمول
رفعت الشركة المصرية للاتصالات “وي” أسعار باقات الإنترنت المنزلي بنسبة وصلت إلى 33%، على أن تطبق الزيادة بداية من 5 يناير/كانون الثاني 2024؛ وأكدت مصادر في سوق الاتصالات أن شركات الاتصالات الأخرى (فودافون - اتصالات - أورنج) سترفع أسعاره بالتزامن مع “وي”.

وأوضحت المصادر لـ“العين الإخبارية”، أن المصرية للاتصالات رفعت الأسعار بناء على موافقة الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، والجهاز لا يمكن أن يعطي امتيازات لشركة دون أخرى، ما يعني أن كل الشركات سترفع الأسعار خلال الأسبوع الجاري.

وبحسب المصادر، فإن شركات الاتصالات تنتظر الموافقة على زيادة أسعار المحمول (الباقات - الدقائق - الرسائل)، وذلك بعدما تم رفع أسعار كروت الفكة بنسبة 10% يوم الخميس الماضي.

أسعار الكهرباء
أعلنت الحكومة المصرية عن زيادة أسعار شرائح الكهرباء 2024، التي يبدأ تطبيقها من يناير/كانون الثاني الجاري وحتى 30 يونيو/حزيران 2024.

ووفقا لأسعار شرائح الكهرباء التي أعلنها جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك على موقعه الإلكتروني، فإن نسبة الزيادة تصل إلى 16%.

أسعار البنزين
يترقب الشارع المصري إعلان أسعار البنزين والسولار الجديدة 2024 للربع الأول من العام، وذلك بعد اجتماع لجنة التسعير التلقائي للمواد البترولية، والتي تجتمع كل 3 أشهر، لربط أسعار الوقود في مصر بالسوق العالمية.

مصر ترفع أسعار تذاكر مترو الأنفاق بالقاهرة.. تعرف على التفاصيل
وتلتزم اللجنة برفع أو خفض الأسعار بنسبة 10% أو تثبيتها، حتى لا تحدث حركة كبيرة في السوق، وتستهدف آلية التسعير التلقائي للمنتجات البترولية، تقييم أسعار المنتجات في مصر بشكل عادل، لا يضع أعباء إضافية على الموازنة العامة للدولة ومخصصاتها أعباء إضافية.