آخر تحديث :الخميس - 30 مايو 2024 - 12:55 ص

عرب وعالم


السعودية تؤكد دعم جهود تحقيق الاستقرار في أسواق النفط

الثلاثاء - 09 يناير 2024 - 10:20 م بتوقيت عدن

السعودية تؤكد دعم جهود تحقيق الاستقرار في أسواق النفط

عدن تايم/العين الاخبارية:

جدّد مجلس الوزراء السعودي حرص المملكة على دعم الجهود الهادفة إلى تعزيز استقرار أسواق النفط وتوازنها.

ورأس خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء السعودي، اليوم الثلاثاء، في الرياض.

وقالت وكالة الأنباء السعودية "واس"، اليوم، إن مجلس الوزراء جدد حرص المملكة على دعم الجهود الهادفة إلى تعزيز استقرار أسواق البترول وتوازنها، والإشادة بما أكدته الدول المنتجة للنفط "أوبك" وخارجها من الالتزام بالوحدة والتماسك الكامل واستقرار السوق من خلال إعلان التعاون الذي تم التوقيع عليه في العاشر من شهر ديسمبر/كانون الأول عام 2016.


3 رسائل حاسمة من أوبك+.. التعاون واستقرار السوق والاقتصاد العالمي
بوتين: روسيا والإمارات تنفذان مشاريع كبيرة في مجال النفط والغاز وتنسقان ضمن صيغة أوبك+
وأوضح وزير الإعلام السعودي سلمان بن يوسف الدوسري، في بيانه لوكالة الأنباء السعودية عقب الجلسة، أن المجلس استعرض في الشأن المحلي، مؤشرات تطوير القطاعات الرئيسة وتعظيم دورها التنموي وزيادة مساهماتها في الناتج المحلي الإجمالي؛ بما يتماشى مع مستهدفات (رؤية 2030).

انتعاش أسعار النفط
وفي سياق متصل، صعدت أسعار النفط أكثر من دولار اليوم الثلاثاء بعد تراجعها في الجلسة السابقة، مع موازنة الأسواق للتوتر في الشرق الأوسط وسط المخاوف المتعلقة بالطلب وزيادة إمدادات أوبك.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 1.33 دولار، بما يعادل 1.75% إلى 77.45 دولار للبرميل بحلول الساعة 11:31 بتوقيت غرينتش، في حين ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأمريكي الوسيط 1.29 دولار، أو 1.82%، إلى 72.06 دولار للبرميل.

وقال محللون إن التوتر الجيوسياسي في الشرق الأوسط وانقطاع الإمدادات المستمر في ليبيا دعما ارتفاع الأسعار اليوم الثلاثاء.

وانتعشت أسعار النفط من الخسائر التي تكبدتها أمس الإثنين بنسبة 3% و4% على التوالي، بعد خفض السعودية الحاد لأسعار البيع الرسمية.