آخر تحديث :الخميس - 30 مايو 2024 - 09:04 م

اخبار عدن


تخرج الدفعة الأولى من الدورة المتوسطية للوبائيات بعدن

السبت - 09 مارس 2024 - 10:19 م بتوقيت عدن

تخرج الدفعة الأولى من الدورة المتوسطية للوبائيات بعدن

عدن/خاص

شهدت العاصمة المؤقتة عدن، اليوم، تخرج الدفعة الأولى التي ضمت 15 طبيباً وطبيبة بعدد من المحافظات، من الدورة المتوسطية للوبائيات الحقلية (البرنامج التدريبي للوبائيات) الذي استمر 9 أشهر، ونظمته وزارة الصحة العامة والسكان بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية وبدعم من البنك الدولي والشبكة الشرق أوسطية للصحة المجتمعية (الامفنتغ).

وأكد وزير الصحة العامة والسكان الدكتور قاسم بحيبح، انتهاج الوزارة الخطط التدريبية المتوسطة والطويلة والتي تعمل على بناء القدرات والمهارات للكادر الصحي.. مشيراً إلى ضرورة الالتزام بالمعايير الصارمة لمواصفات الاختيار للترشيح في التدريب والتركيز على العناصر الكفوءة بين صفوف العاملين الصحيين.

وهنأ الدكتور بحيبح، الخريجين بمناسبة تخرجهم .. مثنياً على إنجازاتهم وبحوثهم الميدانية ..داعياً إلى ضرورة العمل على إنجاز أبحاث مقيمة للواقع وتكوين دراسات تشخص المشكلات الصحية ميدانيا .. مشيداً بكافة الداعمين لإنجاح هذا البرنامج التدريبي الهام الذي يشكل باكورة لسلسلة من التدريبات النوعية.

ومن جانبه استعرض الخبير الوطني للوبائيات مستشار وزير الصحة الدكتور عبدالله بن غوث، مراحل سير البرنامج التدريبي والجهود المبذولة فيه ونتائج الدراسات والأبحاث الميدانية المحققة فيه والامتحانات النظرية والتطبيقية التي استهدفت المتدربين الذين اكتسبوا المهارات اللازمة.

كما ألقى كل من مدير مكتب منظمة الصحة العالمية في عدن الدكتور محمود طاهر، وقائد فريق في المكتب التنفيذي لامفننت الدكتور محمود الكايد، وعن الخريجين الدكتورة منية خضيري، أكدت في مجملها أهمية المعارف والمهارات التي اكتسبها المتدربون وأهمية عكسها على صعيد الواقع العملي.

وجرى خلال الاحتفالية، توزيع شهادات التخرج للمتدربين ودروع التكريم للداعمين والمساهمين في إنجاح البرنامج التدريبي، و تقديم ثلاثة عروض علمية هي خلاصة جهود الفرق العلمية، الأول عن معارف ومواقف وممارسات عمل المختبرات تجاه مكافحة العدوى، والثاني عن الجرعة بالتطعيمات والتغطية الصفرية في محافظة عدن، وكان الثالث عن ممارسات فرق الاستجابة السريعة تجاه التقصي الوبائي.