آخر تحديث :السبت - 13 أبريل 2024 - 03:47 م

اخبار وتقارير


مجلس الوزراء اليمني يصدر جملة قرارات هامة (تفاصيل)

الأحد - 10 مارس 2024 - 05:05 م بتوقيت عدن

مجلس الوزراء اليمني يصدر جملة قرارات هامة (تفاصيل)

عدن تايم /خاص

ترأس رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين الدكتور احمد عوض بن مبارك، اليوم الاحد، في العاصمة عدن، اجتماعا لمجلس الوزراء

ووجه مجلس الوزراء، الوزارات والجهات المعنية بالتنسيق مع إدارة منفذ الوديعة البري لاتخاذ إجراءات عاجلة لمنع عملية ازدحام المسافرين، وتخفيف معاناتهم، ومعالجة التكدس الحالية بشكل سريع.

ووفقا لنتائج زيارة دولة رئيس الوزراء الميدانية الى هيئة مستشفى الجمهورية العام النموذجي في عدن، للاطلاع على احتياجاته واولوياته لتطوير خدماته المقدمة للمرضى والمستفيدين، والشروع في تنفيذ مشاريع تطويرية فورية، وافق مجلس الوزراء على عدد من المشاريع التطويرية وإعادة التاهيل للمستشفى، مع استيعاب الملاحظات المقدمة من أعضاء المجلس.

حيث أقر المجلس الرؤية العامة للخطة التطويرية لهيئة مستشفى الجمهورية ودعم تمويلها، باعتماد مخصص شهري قدره 300 مليون ريال بالمناصفة بين الحكومة والسلطة المحلية في عدن لمدة عام كامل لدعم الخطة.. وكلف وزارة الصحة العامة والسكان والسلطة المحلية بعدن بمهمة الاشراف والمتابعة المستمرة والمباشرة لسير تنفيذ الخطة مع الالتزام والتقيد بالمعايير الإدارية عند خطوات الانفاق على المشروع، والزم قيادة المستشفى برفع تقرير عن مستوى الإنجاز بعد ستة اشهر.

وصادق مجلس الوزراء على مذكرة التفاهم حول حماية الممتلكات الثقافية اليمنية والموقعة مع الولايات المتحدة الامريكية.. ووجه باستكمال الإجراءات القانونية اللازمة للمصادقة عليها حتى تدخل حيز النفاذ..وتهدف مذكرة التفاهم، ومدتها خمس سنوات، الى تعزيز حماية الممتلكات الثقافية اليمنية عبر تمديد القيود على استيراد القطع الاثرية الثقافية اليمنية الى الولايات المتحدة، والتي ستقدم أيضا المساعدة للحكومة اليمنية من اجل تمكينها من حماية الممتلكات الثقافية وبناء القدرات الثقافية.

وناقش مجلس الوزراء مشروع تمويل برنامج الرواد لابتعاث أساتذة الجامعات في برامج بحثية مشتركة مع الجامعات العربية والأجنبية، والمقدم من وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وكلف لجنة وزارية من المالية والخدمة المدنية والشؤون القانونية والأمانة العامة لمجلس الوزراء لمراجعة مشروع البرنامج واستيعاب الملاحظات المقدمة عليه والرفع به الى المجلس لاتخاذ ما يلزم.

ووقف مجلس الوزراء امام التطور الخطير لهجمات مليشيا الحوثي الإرهابية على السفن التجارية والملاحة الدولية في البحر الأحمر وخليج عدن، واخرها مقتل 3 ثلاثة من أفراد طاقم سفينة "مي في ترو كونفيدانس"، واصابة أربعة آخرون التابعة لدولة ليبيريا، وتقوم بنقل البضائع الجافة مثل الحبوب، بعد ساعات من غرق سفينة "روبيمار".. مؤكدا ان هذا التصعيد الخطير في وتيرة الهجمات الإرهابية الحوثية ضد الملاحة الدولية تستوجب إعادة النظر في سبل مواجهة نشاط أذرع النظام الإيراني المزعزعة لأمن واستقرار المنطقة والعالم.

وأشار المجلس الى ان محاولة تضليل مليشيا الحوثي للعالم وربط ما تنفذه من عمليات إرهابية في البحر الأحمر بما يجري في الأراضي الفلسطينية المحتلة، هو استمرار لنهجها المتوقع في الهروب من أي التزامات داخلية ومواصلة عبثها بمصالح الشعب اليمني لخدمة النظام الإيراني واجندته التوسعية في المنطقة.. مذكرا بالآثار الكارثية لهذه الاعمال الإرهابية العدائية على حياة ومعيشة الشعب اليمني، والتلوث البيئي وعسكرة البحر الأحمر.

واطلع مجلس الوزراء من وزير المياه والبيئة على أنشطة وخطط خلية إدارة أزمة السفينة "روبيمار"، بالتنسيق مع الأمم المتحدة والمجتمع الإقليمي والدولي لاحتواء التداعيات البيئية الكارثية والتلوث جراء غرق السفينة التي استهدفتها مليشيا الحوثي الإرهابية ..مشيراً إلى تفعيل خطة الطوارئ الوطنية وانتشار الفرق الميدانية للخبراء في المنطقة والشواطئ لمراقبة التلوث وأخذ العينات الدورية، ووصول خبراء الأمم المتحدة للمساعدة في تقييم تداعيات هذه الكارثة البيئية.

وحدد مجلس الوزراء أوقات الدوام الرسمي لموظفي الدولة خلال شهر رمضان المبارك 1445هـ، بناءا على مذكرة وزير الخدمة المدنية والتأمينات.. وأقر بدء الدوام الرسمي الساعة العاشرة صباحا وينتهي الساعة الثالثة عصرا، وأجاز لوحدات الخدمة العامة التي لا يتناسب هذا التوقيت مع طبيعة عملها ان تحدد التوقيت المناسب لبداية ونهاية دوام موظفيها على ان لا تقل ساعات الدوام عن 5 ساعات في أي حال من الأحوال.