آخر تحديث :الأربعاء - 29 مايو 2024 - 01:04 م

عرب وعالم


2.3 مليار دولار خسائر الاقتصاد الفلسطيني جراء حرب إسرائيل

الإثنين - 11 مارس 2024 - 08:33 م بتوقيت عدن

2.3 مليار دولار خسائر الاقتصاد الفلسطيني جراء حرب إسرائيل

عدن تايم/متابعات:

قال الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني إن الاقتصاد الفلسطيني تكبد خسائر في الإنتاج تقدر قيمتها بـ2.3 مليار دولار خلال الشهور الأربعة الأولى لعدوان الاحتلال الإسرائيلي.

وأوضح الإحصاء -في بيان له- أن هناك توقفا شبه تام في عجلة الإنتاج لمنشآت القطاع الخاص في قطاع غزة، وتراجعا غير مسبوق في الضفة الغربية.

وأشارت التقديرات الأولية إلى أن إنتاج القطاعات الاقتصادية في الضفة الغربية خلال الشهور الأربعة الأولى من عدوان الاحتلال الإسرائيلي فقد 27% مقارنة مع المعدل الطبيعي للإنتاج خلال هذه الشهور الأربعة بخسارة تقدر بحوالي 1.5 مليار دولار.

في المقابل، خسر قطاع غزة 86% من إنتاجه الطبيعي خلال الفترة نفسها، أي بما يعادل 810 ملايين دولار، وهو ما سينعكس سلبا على الإيرادات العامة في فلسطين.

ويبلغ عدد منشآت القطاع الخاص في فلسطين نحو 176 ألف منشأة عام 2023، موزعة بواقع 56 ألف منشأة في قطاع غزة، و120 ألف منشأة في الضفة الغربية.

ويشكل قطاع التجارة الداخلية النسبة الكبرى في قطاع غزة، وتبلغ نسبته 56% من إجمالي المنشآت، يليه قطاع الخدمات بنسبة 30%، في حين بلغت نسبة قطاع الصناعة نحو 10%، أما باقي الأنشطة الاقتصادية (الإنشاءات، النقل والتخزين، المعلومات الاتصالات، المالية والتأمين)، فتشكل 4% من إجمالي عدد المنشآت.

ولفت جهاز الإحصاء في بيان له -نقلته وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) اليوم الاثنين- أن غالبية العمالة في قطاع غزة تعطّلت، باستثناء العاملين في قطاعات الصحة والإغاثة الإنسانية.

وبلغ عدد العاملين في القطاع الخاص العام الماضي نحو 522 ألف عامل، 349 ألف عامل في الضفة الغربية، و173 ألف عامل في قطاع غزة.

تداعيات مدمرة وغير مسبوقة خلّفها العدوان الإسرائيلي المتواصل على غزة، فالدمار شمل أكثر من نصف المباني والبنى التحتية، كما لم تسلم الضفة الغربية من الآثار الكارثية على العديد من القطاعات الاقتصادية.