آخر تحديث :السبت - 27 أبريل 2024 - 03:01 م

عرب وعالم


تصريحات صادمة وجدل قانوني بشأن قرار مجلس الأمن بوقف إطلاق النار في غزة

الثلاثاء - 26 مارس 2024 - 03:58 م بتوقيت عدن

تصريحات صادمة وجدل قانوني بشأن قرار مجلس الأمن بوقف إطلاق النار في غزة
مندوبة الولايات المتحدة بجلسة مجلس الأمن أمس

العين الإخبارية - محمد إسماعيل

ملزم أم لا ؟

تصريحات صادمة خرجت من الولايات المتحدة، حين أكدت أن قرار مجلس الأمن الصادر، أمس الإثنين، بشأن غزة غير ملزم، على نحو فجر جدلا قانونيا.

وكسرت تلك التصريحات حالة التفاؤل النسبي التي سادت الأجواء الإقليمية والدولية بشأن إمكانية وقف إطلاق النار خلال شهر رمضان، لا سيما أن هذا أول قرار يصدر عن المجلس يطالب بـ"وقف فوري" لإطلاق النار بعد امتناع الولايات المتحدة عن التصويت وعدم استخدامها حق النقض (الفيتو).

وعلى عكس ما أعلنت الأمم المتحدة بأن القرار 2728 ملزم، قال ماثيو ميلر المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، خلال مؤتمر صحفي، إن القرار غير ملزم، وأضاف: "سأترك لخبراء القانون الدولي التعليق بالتفصيل على هذه المسألة".

• خبير قانوني يكشف لـ�العين الإخبارية�.. 6 حقائق عن القرار 2728 بشأن غزة

• كيف تم تمرير قرار وقف إطلاق النار بغزة في مجلس الأمن؟

جدل قانوني

ودفعت تلك التصريحات البعض إلى التساؤل حول البند الذي استند إليه القرار في ميثاق الأمم المتحدة،وهل هو البند السادس أم السابع؟، وكذلك التساؤلات بشأن إلزامية القرار إن كان استند على أي منهما، في ظل ما يشاع بأن ما يصدر عن الأول مجرد توصيات.

لكن الأمر لا يبدو هكذا، بحسب خبراء ومختصين في القانون الدولي، استطلعت "العين الإخبارية" آرائهم، واتفقوا على أن القرار 2728 ملزم، ويجب على الطرفين المخاطبين به تنفيذه مباشرة.

وتعليقا على الموقف الأمريكي، قال الدكتور أيمن سلامة خبير القانون الدولي، إن القرار الصادر، أمس، بشأن غزة لا يمكن التقليل من إلزاميته، كونه يستهدف حفظ السلم والأمن الدوليين، وصيانتهما وإعادتهما لنصابهما حين يحدث إخلال بهما، مشددا على أن هذه النوعية من القرارات ملزمة لكافة الدول الأعضاء في الأمم المتحدة وغير الأعضاء، إنفاذا لنص المادة (25) من ميثاق الأمم المتحدة.

وتنص المادة المذكورة على أن أعضاء الأمم المتحدة يتعهدون بقبول قرارات مجلس الأمن وتنفيذها وفق هذا الميثاق، مؤكدا أن هناك شرطا موضوعيا لقبول الدول الأعضاء، وعددهم 193، في منظمة الأمم المتحدة، هو تنفيذ كافة القرارات التي تصدر عن هذه الهيئة الدولية.

وأضاف خبير القانون الدولي، لـ"العين الإخبارية"، إن القرارات الإنفاذية التي صدرت عن المجلس في ضوء الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة تأتي استثنائية، كما حدث في العراق حين قام بغزو  الكويت عام 1990.

واستطرد سلامة، ساخرا، إن القرار 2728 "لم يصدر عن مقهى ستاربكس بعد مداولات رومانسية استمرت نصف عام منذ أكتوبر/كانون الأول العام الماضي وحتى الآن، ولكنه صدر بعد مداولات ومنازعات حامية الوطيس في مجلس الأمن وكر وفر، شهدته غرفة مجلس الأمن مفتوحة الأبواب على مدار الساعة".

لذلك يرى سلامة أن المزاعم الأمريكية بأن القرار غير ملزم غير صحيحة، معتبرا أن موقف واشنطن مبرره التحلل من المسؤولية تجاه إسرائيل، وحفظ ماء وجه الإدارة الأمريكية.

وقف فوري لإطلاق النار

وقال سلامة إنه "حتى التشبث بالصياغة اللغوية التي صدر بها قرار مجلس الأمن وتفسيرها يكشف عن الفروقات اللغوية والقانونية التي صدر بها، فالمجلس "لم يناشد أو يتوسل أو يحث"، ولكن طالب بوقف إطلاق نار وفوري".

وشدد على أنه وفق تلك الصياغة، فإن المجلس، وفي الصدارة منه الولايات المتحدة، يدرك تماما الكوارث والعواقب الإنسانية والمآل الخطير التي تهدد  بالسلم والأمن الدوليين في الشرق الأوسط، إن لم يمتثلا طرفا النزاع المسلح – إسرائيل وحماس– لذلك القرار الذي بمثل هذه الصياغة القوية.

وكان بيدرو كوميساريو أفونسو مندوب موزمبيق لدى مجلس الأمن الدولي رد على المزاعم الأمريكية بأن القرار غير ملزم، إذ شدد على أن كل قرارات المجلس ملزمة، وكل دولة عضو ملزمة بتنفيذه، و"بنية حسنة"، بحسب تصريحات في مؤتمر صحفي.