آخر تحديث :الأحد - 14 يوليه 2024 - 05:21 م

اخبار عدن


4 أوراق بحثية أكاديمية تتناول تداعيات القرصنة البحرية الحوثية على الأمن القومي الجنوبي

السبت - 06 أبريل 2024 - 12:39 ص بتوقيت عدن

4 أوراق بحثية أكاديمية تتناول تداعيات القرصنة البحرية الحوثية على الأمن القومي الجنوبي

عدن تايم/خاص

شهدت كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة عدن، أمسية أكاديمية، نظمتها منسقية الانتقالي في الكلية، وحملت عنوان "التداعيات السياسية والاقتصادية للقرصنة الحوثية في البحر الأحمر وباب المندب وخليج عدن على الملاحة الدولية والأمن القومي الجنوبي".

افتتح الأمسية ا.د. احمد احمد مقبل عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، والذي تحدث عن مفهوم الأمن القومي والقرصنة البحرية، بالإضافة إلى القرصنة والانتهاكات البحرية التي تنفذها مليشيا الحوثي الإرهابية وتهديد حركة الملاحة في البحر الأحمر وخليج عدن، لاسيما تداعياتها السياسية على الأمن القومي الجنوبي.

ومن ثم قدمت خلال الأمسية 4 اوراق بحثية، الورقة الأولى حول مفهوم الامن القومي والقرصنة البحرية. قدمها د. محسن باشجيرة. استاذ العلاقات الدولية، والورقة الثانية بعنوان : "القرصنة والانتهاكات البحرية من منظور قانون البحار والقانون الدولي". قدمها د. عارف السنيدي.

وكانت والورقة الثالثة، حول استهداف جماعة الحوثي حركة الملاحة في البحر الأحمر وخليج عدن(وتداعياتها السياسية على الأمن القومي الجنوبي)، قدمها د. محمد جمال الشعيبي أستاذ الاقتصاد السياسي في جامعة عدن، وتحدث فيها عن جملة من المخاطر والتهديدات التي قد يتعرض لها الجنوب العربي جراء استمرار جماعة الحوثيين في استهداف حركة الملاحة، في مقدمتها مخاطر تصاعد الإرهاب البحري وتنامي العلاقة بين التنظيمات الارهابية وجماعة الحوثيين، إلى جانب زيادة أنشطة التهريب والهجرة غير الشرعية الى الجنوب، وأيضا تحدث عن مخاطر توسع أعمال القرصة البحرية، ومخاطر اضعاف مكانة الحنوب مستقبلا.

فيما كانت والورقة الرابعة، حول التداعيات الاقتصادية على الجنوب جراء استهداف حركة الملاحة قدمها د. صالح القملي.

كما قدم د.هيثم جواس لمحة عن اثر الانتهاكات الحوثية في البحر الأحمر وخليج عدن على الأمن القومي.

ومن ثم تم فتح باب النقاش للمشاركين حول الأوراق المقدمة من الدكاترة والباحثين.

بعد ذلك اتجه الجميع الى إفطار جماعي في مبنى كلية الاقتصاد والعلوم السياسية.