آخر تحديث :الجمعة - 03 مايو 2024 - 11:08 م

منوعات


آلام الحوض لدى السيدات .. اعرفي أهم أسبابها

الثلاثاء - 23 أبريل 2024 - 03:00 ص بتوقيت عدن

آلام الحوض لدى السيدات .. اعرفي أهم أسبابها

عدن تايم / متابعات


آلام الحوض لدى السيدات من المشكلات الشائعة نسبيًا بينهن، حيث يعانين من آلام وأعراض تختلف درجاتها وحدتها ولكنها جميعًا متمركزة حول الحوض.


ووفقًا لتقرير نشره في موقع nhsuk فإن هذه الآلام تصيب الكثير من السيدات، وقد تصل حدة الإصابة بها حد الستة أشهر كاملة.

وهناك الكثير من العلامات والأعراض التي تؤكد لك إصابتك بمشكلة في الحوض ما يسبب آلامه المتكررة، فقدت تعانى بعض السيدات من آلام شديدة ومبرحة وشديدة الحرقة أيضًا في منطقة الحوض بالكامل، الألم يقل ويزيد بين الحين والآخر ويمكن أن يزيد وبشده في حال ممارسة الرياضة أو القيام بمجهود.

فيما ذكرت الدكتورة ابتسام أحمد استشاري النساء والتوليد قصر العيني مجموعة من أهم أسباب وأوجاع وآلام الحوض لدى السيدات، والتي من بينها الطبيعي الذي يأتي في توقيتات معينة من شهر، ودورتها الطبيعية الشهرية، فهناك ألم التبويض الذي يختلط على الكثير من السيدات فضلاً عن آلام مصاحبه للطمث ودورته العادية.

أما في حالة آلام الحوض الناتجة عن سبب مرضي، فقد تكون ناتجة عن حمل له ظروف خاصة ومشكلات معينة مثل خارج الرحم، فضلاً عن أنها قد تزور المرأة نتيجة الإصابة بتكيسات المبايض.

قد يعاني البعض من آلام بالحوض نتيجة الإجهاد الحاد أو مشكلات معوية حادة سببت اضطرابات في الإخراج مثل صعوبة التبرز الحادة، كلها أسباب تعددت وأكدت الإصابة بآلام في الحوض.

ونصحت الدكتورة ابتسام بضرورة الاهتمام والتفرقة بين الآلام المختلفة التي تصيب البطن وبين آلام الحوض الشائعة بين السيدات، مع ضروره التوجه للمختص بمجرد الشعور أو الزيادة المفرطة في ظهور هذه الأعراض، أو أن عرض ألم الحوض أصبح مزعجًا ولا يمكن تحمله، وحذرت من أن آلام الحوض تختلط بالكثير من الأعراض المرضية الأخرى منها مشكلات المعدة والأمعاء ومشكلات القولون، ومشكلات خاصة بعضلات الجسم المختلفة