آخر تحديث :الإثنين - 24 يونيو 2024 - 09:50 م

ثقافة وأدب


جامعة عدن تتفرّد بمناقشةِ أطروحةٍ هي الأُولى من نوعها في الدراسات اللغوية

الأحد - 19 مايو 2024 - 09:03 م بتوقيت عدن

جامعة عدن تتفرّد بمناقشةِ أطروحةٍ هي الأُولى من نوعها في الدراسات اللغوية

عدن تايم /خاص


نوقشت اليوم الأحد 19/ 5/ 2024، في رحاب كلية التربية جامعة عدن أطروحة الدكتوراه الموسومة بالفروق النحوية الدلالية في التركيبات المتمثَّل بها في كتاب سيبويه، للباحثة سارة محمد عبد الله فضل الحداد، وبإشراف البروفيسور الأستاذ الدكتور أحمد البحبح، وبعضوية لجنة المناقشة البروفيسور الأستاذ الدكتور ناصر العيشي من جامعة شبوة، والأستاذ المشارك الدكتور منير الطيب من جامعة عدن. 

وتعد هذه الدراسة الأولى من نوعها في طَرْق أمثلة كتاب سيبويه بعقد مقابلة بين تركيباتها المتقاربة، وبيان الفروق النحوية الدلالية فيها؛ لِيَتبيَّن بذلك أن النحو العربي الذي اكتمل ونضج في كتاب سيبويه لم يغفل الدلالات النحوية التي ظنَّ بعض المحدثين أن أوَّليَّات النحو العربي قد أهملته. 

وقد أشادت لجنة المناقشة بالأطروحة وبجهد الباحثة، وبتوجيهات المشرف فيها، وبأن هذه الأطروحة أنموذج عالي المستوى في الدراسات اللغوية ليس في جامعة عدن فقط، بل في الجامعات المحلية والعربية. 

حضر المناقشة بعض المختصين وقيادات في الكلية، على رأسهم الأستاذ الدكتور فهمي حسن أحمد نائب عميد كلية التربية - عدن للشؤون الأكاديمية، والدكتور سالم الحنشي مدير الشؤون التعليمية في الكلية، والدكتور جميل طربوش رئيس الاتحاد اليمني العام للإعلام الرياضي وعضو هيئة التدريس في قسم اللغة العربية في الكلية، والدكتور صلاح لرضي نائب رئيس منسقية الانتقالي في الكلية. 


وجدير بالذكر أن للباحثة كتابًا بعنوان ظاهرة التخصيص في النحو العربي، مطبوع ومنشور في دار النابغة في مصر، هو في الأصل رسالتها في الماجستير، وبإشراف البروفيسور البحبح أيضا.