آخر تحديث :الأحد - 16 يونيو 2024 - 02:25 م

عرب وعالم


وزير الدفاع المصري : مستعدون لمواجهة أي تحديات تفرض علينا

الخميس - 23 مايو 2024 - 03:50 م بتوقيت عدن

وزير الدفاع المصري : مستعدون لمواجهة أي تحديات تفرض علينا

عدن تايم/العربية نت.

بعد التوترات الأخيرة، شدد وزير الدفاع المصري والقائد العام للجيش محمد زكي، اليوم الخميس، على أن القوات المسلحة قادرة على مجابهة أي تحديات تفرض عليها.

ثوابت لا تحيد عنها ولا تنحاز

ونقل بيان للمتحدث العسكري للقوات المسلحة المصرية عن زكي قوله خلال تنفيذ المرحلة الرئيسية لمشروع تكتيكي بالذخيرة الحية لإحدى وحدات الجيش الثاني الميداني، أن الدولة المصرية لها ثوابت لا تحيد عنها ولا تنحاز إلا لمصلحة الأمن القومي المصري.
كما أكد زكي على الدور الهام والفعال الذي تقوم به الدولة المصرية لمساندة القضية الفلسطينية على مدار التاريخ، وأن الموقف الحالي يتم التعامل معه بأقصى درجات الحكمة لدعم القضية والحفاظ عليها ومساندة الفلسطينيين على أساس حل الدولتين.
ولفت القائد العام للقوات المسلحة إلى أن الحفاظ على سيناء لا يكتمل إلا بالتنمية الشاملة، مشيداً بما وصفه بالاستعداد القتالي العالي للعناصر المشاركة بالمشروع التكتيكي والذي عكس قدرة وجاهزية الجيش الثاني الميداني الذي يمثل مع باقي التشكيلات التعبوية للقوات المسلحة الدعامة الرئيسية لحماية أركان الأمن القومي المصري على كافة الاتجاهات الاستراتيجية.
وأشار إلى أن ما تم تنفيذه من أنشطة ومهام تدريبية للجيش يقدم رسالة طمأنة للشعب المصري على القوات المسلحة واستعدادها القتالي الدائم.

تقرير أغضب مصر

أتت هذه التطورات بعد توتر كان شاب الفترة الماضية، تسبب بتهديد مصر بانسحابها الكامل من جهود الوساطة بين إسرائيل وحماس.
فقد اتهم تقرير أميركي مصر بتخريب اتفاق الهدنة الذي كان مزمعاً الانتهاء منه بين إسرائيل وحركة حماس.
وقال إن مصر غيّرت بهدوء شروط اقتراح وقف إطلاق النار الذي وقعت عليه إسرائيل بالفعل في وقت سابق من هذا الشهر، ما أدى في نهاية المطاف إلى إحباط صفقة كان من الممكن أن تطلق سراح الأسرى الإسرائيليين والسجناء الفلسطينيين، وتحدد مساراً لإنهاء القتال مؤقتاً في غزة، وفقا لشبكة "cnn" الأميركية.
إلا أن القاهرة أكدت أن ما تم تداوله محض ادعاءات خالية من أية معلومات أو حقائق، ولا يرتكز على أي مصادر صحافية يعتد بها وفق القواعد المهنية الصحافية المتعارف عليها عالميا.
كما أوضحت أن مثل هذا المقال المغلوط والمليء بالمزاعم غير الصادقة لا يؤدي، وربما يهدف، إلى تشويه دور مصر الرئيسي والبارز في محاولات ومفاوضات وقف إطلاق النار بقطاع غزة منذ بدء العدوان الإسرائيلي الدموي عليه قبل نحو ثمانية شهور.