آخر تحديث :الإثنين - 15 يوليه 2024 - 11:19 ص

اخبار وتقارير

بعد أسبوع من توقفها
ما سبب عودة هجمات الحوثيين في البحر الأحمر؟

الأربعاء - 10 يوليه 2024 - 07:33 م بتوقيت عدن

ما سبب عودة هجمات الحوثيين في البحر الأحمر؟

عدن تايم/العين الاخبارية:

بعد أسبوع من توقف هجماتها، عادت مليشيات الحوثي للإعلان عن مسؤوليتها عن قصف 3 سفن في البحر العربي وخليج عدن وذلك بالصواريخ والمسيرات.

وفي بيان لناطق جناحها العسكري، يحيى سريع، قالت مليشيات الحوثي إنها استهدفت سفينة الشحن التجارية ماراثوبوليس في بحر العرب وسفينة باتناري في خليج عدن وبحر العرب وذلك بعدد من الطائرات المسيرة.

وأشارت مليشيات الحوثي إلى أن ما يسمى "القوة الصاروخية" استهدفت بعدد من الصواريخ الباليستية سفينة تابعة لشركة النقل البحري العالمية "ميرسك" وتدعى "ميرسك سنتوسا" وذلك في بحر العرب.

وجاء إعلان مليشيات الحوثي بعد نحو أسبوع من توقف هجماتها، حيث كان آخر هجمات أعلنت عنها مطلع يوليو/تموز الجاري وطالت سفينة (MSC Unific) في البحر العربي، و(Delonix) بالبحر الأحمر، و(Anvil Point) في المحيط الهندي، و(Lucky Sailor) في البحر المتوسط.

ومنذ بدء الهجمات في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، شن الحوثيون ما يقارب من 200 هجوم تبنت المليشيات منها علنا مهاجمة 162 سفينة شحن مما أدى إلى غرق سفينتين في البحر الأحمر وتضرر ثالثة بخليج عدن.

ورفعت هجمات الحوثي من مخاطر العبور في البحر الأحمر حيث أدت إلى تجنب شركات الشحن للممر المائي الحيوي واستدارة السفن حول رأس الرجاء الصالح في رحلة مكلفة رفعت تكاليف الشحن عالميا وأدت لتضرر دول عربية كمصر والسعودية.