آخر تحديث :الإثنين - 06 مايو 2024 - 05:49 م

كتابات واقلام


الإدارة الذاتية للجنوب .. وغروب الشمس

السبت - 27 مارس 2021 - الساعة 01:33 م

د.جواد مكاوي
بقلم: د.جواد مكاوي - ارشيف الكاتب


كثر الصراخ اليوم .. من صعوبة الحياة المعيشية .. وكثرة الفساد المالي والإداري في المؤسسات الحكومية وغير الحكومية .. بل إنهيار العملة المحلية أمام الدولار مما رفع أسعار السلع الغذائية وغيرها من التحديات التي يواجهها المواطن المغلوب على أمره ..
والسبب التخلي عن الإدارة الذاتية للجنوب وحالة الطوارئ وقائدهما البطل اللواء الركن أحمد سعيد بن بريك الذي أعلنها بقوة وثبات وبخبرة عسكري محنك .. وبخطة سياسي معلم .. وفعلاً كانت ضربة معلم .. ضربة مؤلمة جداً لأعداء شعب الجنوب والطامعين بثرواته ..
خلالها تم السيطرة على الجنوب بيد من حديد من أقصاه إلى أقصاه .. وبمكالمة هاتفية ينفذ قرار اللواء الركن أحمد سعيد بن بريك دون مناقشة أو سؤال .. بدأت تستقر الأوضاع المعيشية للمواطنين ، مما اوجع أصحاب المصالح الشخصية وسمع أنينهم وصراخهم في الداخل والخارج .. فأستجاب لتلك الأصوات ، فتحركت عجلة إتفاق الرياض 2 بشرط التخلي عن الإدارة الذاتية للجنوب وتم الضغط عليها بشدة وكان لهم ما أرادوا، وهذا خطأ وقع فيها الشاطر حسن .. والخطأ الأكبر الموافقة على حكومة رخيصة بين الشمال والإصلاح والشرعية والانتقالي .. نتج عنها كارثة إنسانية على المواطن الجنوبي .. كيف تمت الموافقة على أربعة رؤوس في جسد واحد وهذا مستحيل يتم دون مشاكل وهموم تصب كلها على رأس المواطن ..
الآن غابت شمس الإدارة الذاتية للجنوب وحالة وضع معيشة إنسانية المواطن مزرية وغير محتملة .. وثروات الجنوب تذهب إلى جيوب المتنفذين أمام أنظار الجميع دون حسيب ولا رقيب ..
ستستمر الحالة المعيشية المزرية للمواطنين حتى يدرك الشاطر حسن بأنه أخطأ خطأ كبيراً بتخليه عن الإدارة الذاتية للجنوب ولم تتبقى له غير قرار حالة الطوارئ ولم يستفاد منها الفائدة القصوى ..
من أين لك يا شاطر حسن رجل مثل سيادة القائد اللواء الركن أحمد سعيد بن بريك ؟ ، من أين لك الإدارة الذاتية للجنوب الآن ؟ هل غابت شمس الإدارة الذاتية ولم تشرق مرة ثانية لتنهض بإنسانية المواطن ليعيش حياة آدمية ويتحصل لقمة العيش بكرامة وشرف .

د. جواد حسن مكاوي
كاتب سياسي