آخر تحديث :السبت - 02 مارس 2024 - 02:02 ص

كتابات واقلام


القديمة الجديدة .. الوديعة السعودية فلا جديد إلا في تصريحات السفير آلـ جابر

الأربعاء - 22 فبراير 2023 - الساعة 11:28 م

صلاح السقلدي
بقلم: صلاح السقلدي - ارشيف الكاتب


لا جديد بشأن الوديعة السعودية فالخبر الذي أعلن عنه يوم امس وتحدث عن وديعة سعودية لليمن بقيمة مليار دولار خبر مكرر... فهذه الوديعة هي نفسها الوديعة التي تحدثت عنها وسائل إعلام محلية وخليجية قبل اقل من ثلاثة أشهر - نهاية نوفمبر الماضي- منها وكالة سبأ التي تُصدر من الرياض.

كما وأن هذه الوديعة قد تم التوقيع عليها فعلا بتلك الفترة من قبل وزير المالية سالم بن بريك ومعه محافظ البنك المركزي المعبقي وعن الطرف الآخر رئيس صندوق النقد العربي عبد الرحمن الحميدي.... وجوهر الاتفاق ان تمنح السعودية هذا المبلغ بواسطة واشراف صندق النقد العربي- لماذا تم اشراك هذا الصندوق؟ الغرض معروف طبعا- ويتم تسليمها للبنك المركزي اليمني على عدة دفعات طيلة الاعوام ٢٠٢٢م -٢٠٢٥م على ان تذهب لبناء المؤسسات المالية وتعزيز حوكمتها وشفافيتها،لتهيئة البيئة الاقتصادية وتعزيز النمو الاقتصادي الشامل والمستدام، وخلق فرص العمل بحسب ما قيل حينها.

مع العلم انه طيلة العام الماضي وتحديدا بعد تأسيس مجلس الرئاسة كانت التقارير المحلية والخارجية بما يها الخليجية تتحدث عن وديعة قيمتها قرابة ثلاثة مليارات من الدولارات تتشارك فيها السعودية والامارات.

إن كان ثمة جديد بالموضوع فهو في كلام السفير آل جابر الذي أكد فيه اليوم ان هذه الوديعة لاتخص عدن فقط بل هي لكل الشعب اليمني.!