آخر تحديث :الإثنين - 29 أبريل 2024 - 03:56 م

كتابات واقلام


صرف رواتب موظفي الدولة عبر البنوك اكثر امانا ومنفعة لكن ؟!

الجمعة - 22 سبتمبر 2023 - الساعة 12:27 ص

د. يوسف سعيد احمد
بقلم: د. يوسف سعيد احمد - ارشيف الكاتب


قلنا ان صرف رواتب موظفي الدولة عبر البنوك التجارية والاسلامية اكثر امانا ومنفعة للموظف واكثر احترامنا لادميته لناحية ان الموظف سيذهب الى البنك او فرع البنك لاستلام راتبة معززا مكرما حيث كنا نتوخى ونتوقع ان يجري صرف راتب الموظف بدون تزاحم داخل البنك في قاعة او غرفة مكيفة تقية من حرارة الشمس ومن نظرات الناس البائسة.. وفي مكان منظم ومن خلال فتح حساب شخصي لكل موظف وبما يحفض كرامة الاستاذ ويقدر مكانتة ولم نكن نعلم ان بعض البنوك التي انشأت حديثا كواجهات اوكلت تسليم رواتب مدرسي ومدرسات التربية والتعليم واساتذة الجامعات الى محلات وشركات الصرافة التي تتبعها.

واننا بتنا نشاهد تزاحم التربويين وفي منظر تعيس يمتد الى منتصف الشارع التي تقع به كنتونات محلات الصرافة وهم يتزاحمون ويتصببون عرقا في هذا الجو الساخن من ايام الصيف امام محلات الصرافة لاستلام رواتبهم حتى ان طلبتهم باتوا يشفقون على مدرسيهم وهم يشاهدون اساتذتهم امام بوبات محلات الصرافة.
وبصراحة ماكنا ننتظر تنفيذ قرار دفع الرواتب عبر البنوك ان يتحول الامر الى مثل هذا الوضع ومثل هذا المنظر وهذا الموقف ولا مثل هذه الشماتة ولا هذه الطريقة التي اهدرت كرامة التربويين واساتذة الجامعات هؤلا الذين يجب ان نرفع القبعات لهم اجلالا وتقديرا .

عدا عن ذلك ان صرف رواتب موظفي الدولة المدنيين والعسكريين عبر محلات الصرافة وليس عبر البنوك الرسمية سيؤدي الى اتخام شركات الصرافة بالسيولة مرة اخرى تضاف الى ما تمتلكة من الكتلة النقدية المتراكمة لديها خارج الجهاز المصرفي وهو مايؤدي في المحصلة الى زيادة عمليات المضاربة وارتفاع مستويات التضخم بل والغاء اثر مزاد بيع الدولار الذي يتولى البنك المركزي تنظيمة اسبوعيا من خلال عمليات سحب فائض السيولة التي تتم عبر عملية المصارفة التي تجري بعد كل مزاد .

واستطرادا علينا ان ننبه الجهات المسؤولة في السلطة النقدية والحكومية من ان صرف رواتب موظفي الدولة المدنيين والعسكريين عبر محلات الصرافة سيكون له ٱثار غير محسوبة تهدد استقرار اسعار الصرف وترفع معدلات التضخم وبذلك فإن الغاية هنا لاتبرر الوسيلة.
د.يوسف سعيد احمد